السبت 4 مايو 2024

من أبناء المخابرات الحربية.. أبرز المعلومات عن الراحل ناجي شهود بطل حرب أكتوبر 1973

اللواء ناجي شهود

تحقيقات4-12-2022 | 11:08

إسراء خالد

توفى اللواء ناجى شهود، مدير المخابرات الحربية الأسبق والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وأحد أبرز أبطال حرب أكتوبر 1973 صباح اليوم الأحد.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن الراحل ناجي شهود:

  • أحد أبناء جهاز المخابرات الحربية.
  • قدم كثير من المحاضرات والدراسات في المجالين العسكري والمدني
  • تدرج اللواء ناجي شهود في جميع المناصب العسكرية داخل القوات المسلحة.
  • خاض شهود حرب أكتوبر 1973 برتبة نقيب، حتى أنهى خدمته في المخابرات الحربية والاستطلاع.
  • خلال السنوات الأخيرة ساهم بشكل كبير في القاء آلاف المحاضرات في الجامعات والمدارس والمؤسسات المصرية، حول مفهوم الوعي والأمن القومي المصري، و كيفية رفع الوعي القومي لدى المصريين.

اللواء ناجي شهود وحرب أكتوبر

وكان اللواء ناجي شهود، قال عن حرب أكتوبر، إنه عندما نتحدث عنها  لا بد أن نتحدث عن الإنسان المصري، الذى إذا وضع في موقف صعب، يعرف يخطط ويرتب ويجهز، وخاصة إذا كانت المسألة تخص عقيدته وعرضه وأرضه، منوهًا إلى أن ما حدث فى حرب أكتوبر ويحدث حتى اليوم، أبرز قيمة وعظمة الإنسان المصرى.

وأوضح خلال مداخلة سابقة مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج «الحياة اليوم» الذي يذاع على قناة الحياة، أن كل مراكز البحث فى كل العالم، تدرس الشعوب، كل شعب قدراته وإمكانياته، والشعب الذى يتم معرفة مفاتيحه يتم السيطرة عليه، والمدهش أن الشعب المصري، مفاتيحه صعبة، وتلك المراكز اعترفت أنه لا يمكن الاقتراب من عرض المصرى أو أرضه أو دينه.

 وأكد أن ما حدث في حرب أكتوبر هو إعجاز ومحل دراسة من العالم كله، مستعرضًا ملامح بسالة الجندي المصرى خلال الحرب وأن جيل حرب أكتوبر عاصروا أصعب فترة في تاريخ مصر منذ ١٩٦٧ وحتى ١٩٧٣ إلي أن جاءت حرب العزة والكرامة، وانتصر المصريون في لتعطي العالم درسا في التضحيات.

Dr.Randa
Dr.Radwa