الثلاثاء 7 فبراير 2023

الليلة.. حفل توقيع ومناقشة «حجاب الساحر» لـ أحمد الشهاوي في طنطا

غلاف الرواية

ثقافة4-12-2022 | 11:37

بيمن خليل

تقيم النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الغربية، ندوة نقدية لمناقشة رواية «حجاب الساحر» للكاتب والشاعر أحمد الشهاوي، الصادرة حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية، وذلك مساء اليوم الأحد  4 ديسمبر في الساعة الخامسة بمقر النقابة بطنطا.

ويناقش الرواية الناقد الدكتور أيمن الغندور، أستاذ الأدب الفرنسي والمقارن بجامعة طنطا، والدكتورة نانسي إبراهيم، مدرس النقد والبلاغة بجامعة قناة السويس، والشاعر والناقد الدكتور أحمد منصو، نائب رئيس النقابة الفرعية لاتحاد كتِّاب الغربية، والناقدة الدكتورة يمنى إسماعيل، ويدير الندوة  الدكتورأسامة البحيري، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، ورئيس النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الغربية .

وتقع الرواية في 360 صفحة وتحكي جُزءًا مُهمًّا من سيرة حياة شمس حمدي، وهي امرأةٌ خمسينيةٌ درست العلوم السياسية، وعاشت حياتها الجامعية مُهتمةً بالسياسة ثم أغرِمتْ بتاريخ مصر القديمة؛ حتى آمنت أنها إلهةٌ مصريةٌ هي سخمت: (تعيشُ في داخلها إلهةٌ أتتْ لتخلِّص الناس من الشُّرور والآثام)، وظلت تعيش وسط الناس.

وتتناول رواية «حجاب السَّاحر» عبر سيرة شمس حمدي شريحةً مهمةً من المُجتمع، من دون أن تغفل سيرة الحُب والعلاقات الإنسانية بين أفراد العائلة الواحدة، كما تتناول أيضًا عالم السِّحر والسَّحرة.

أحمد الشهاوي، شاعر وكاتب مصري من مواليد دمياط، صد له دواين شعرية عديدة وإصدارات في أدب العشق فلسفة الدين، وتُرجمت بعض أعماله إلى لغات عديدة منها الإنجليزية، والهولندية، والفرنسية، والإسبانية، والتركية، وغيرها..

 

.
.