الإثنين 6 فبراير 2023

للأمهات .. اعرفي شخصية طفلك وعامليه على أساسها

تعاملي مع طفلك وفقاً لشخصيته

سيدتي4-12-2022 | 15:47

إيمان عبد الرحمن

لكل طفل شخصيته وطباعه التي تميزه عن غيره،.. فلا يوجد ولد شبه أخيه، ولا بنت مماثلة لأختها ..  والأم الذكية هي من تعرف طباع كل واحد من أبنائها وتتعامل معه بطريقة تناسبه،.. ولمساعدتك في إتمام هذه المهمة ، نقدم لك معلومات عن أنماط الشخصية عند الأطفال ، لتتعرفي أكثر علي طبيعة ابنك وكيفية التعامل الصحيح معه .. وإليك التفاصيل..

- الطفل الحساس

ويكون هذا الطفل سريع التأثر بكافة الأحداث من حوله ، في كل الحالات فرح أو حزن ، شعوره مرهف لذلك يتأثر بكل الأفعال وتعاملات المحيطين به ، شديد الحساسية تجاه النقد أو الشكوي ، وهذا النمط يكون في أشد الاحتياج لأن نشعره بالاهتمام، وأن يشعر أن والديه يسمعانه جيدا ويهتمان لمشاعره ، عادة ما يكون الطفل الحساس طفلا متعاونا ، وودودا وعطوفا ولكنه يحتاج أن نتفهمه ونتفهم مشاعره.

 -لطفل النشيط

ويتسم نمط هذا النوع  بالذكاء الشديد، ويكون الطفل قيادي ويميل إلي السيطرة ، ولكنه في نفس الوقت يحتاج إلي التشجيع المستمر وأن يسمع كلمات الثناء والمديح طوال الوقت،  يخطئ كثيرا ولكنه ينتظر أن يسامحه الآخرون ، مشكلته الكبيرة في رغبته المستمرة للقيادة ، لذلك ينصح آباء هذا الطفل بالحزم طوال الوقت لأنه يريد أن يري الوالدين في موقع الثقة والقيادة حتي يكون مثلهم  ، ولا يعطوا له الفرصة أن يتبع أي مثال سيئ آخر .

- الطفل الفوضوي

وهو طفل يحب المغامرة والاثارة ، الخيال هو ما يحركه ، يتمتع بالمرح وتكوين الصداقات ، نشيط دائما اجتماعيا،  ولكن من عيوبه حاجته إلي التوجيه الدائم ، لانه لا يحب التركيز علي عمل معين ، يتنقل بين الأنشطة المختلفة بدون إتمامها ، انتباهه متشتت ، ويفقد تركيزه بسرعة ، لذلك يحتاج إلي نوع خاص من المعاملة ، يكون أساسها التحفيز وعدم النقد الدائم ، واخباره بهدوء عما يجب فعله بدون إجبار.

  - الطفل المتكيف

وهو طفل يتسم بالهدوء والبطء ، مسالم دائما وصبور، لا يحب التغيير بل علي العكس يحب الروتين ويشعر بالراحة معه ، كأن تحدد مواعيد للنوم والأكل ، لذلك نجده يقاوم اي تجديد لأنه يحتاج إلي النظام والروتين ، ويجب المعاملة معه بحذر ايضا ، لا يجبر علي عمل شيء بل يجب تحفيزه دائما وإشعاره بالاطمئنان والحديث لهادئ معه. 

.
.