الأربعاء 15 مايو 2024

إنشاء 23 محطة طاقة شمسية بالمدارس في الأقصر

الطاقة الشمسية

محافظات5-12-2022 | 12:38

دار الهلال

بدأت محافظة الأقصر العمل في مشروع إنشاء 23 محطة للطاقة الشمسية في عدد من مدارس مركز أرمنت وإسنا والذي يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي ومؤسسة هيرميس للتنمية الاجتماعية؛ وفي إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تستهدف تطوير القرى المصرية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالأقصر محمد حسين الجبالي - في تصريح اليوم - إن المشروع يستهدف تحقيق التكامل بين أهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والجهود التي تبذلها الدولة من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية التزاما بالاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، مشيرا إلى بدء أعمال التنفيذ الفعلي في المشروع في 11 مدرسة والمنتظر الانتهاء منها خلال فترة وجيزة.

من جانبها، أكدت الرئيس التنفيذي لمؤسسة هيرميس للتنمية الاجتماعية هناء حلمي، أن المشروع يأتي في إطار بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مع هيئة الأبنية التعليمية، كممثل عن وزارة التربية والتعليم من أجل إنشاء محطات للطاقة الشمسية في عدد من المحافظات المصرية؛ بما يسهم في خلق بيئة نظيفة وآمنة لطلبة المدارس دون انقطاع، وتقليل الانبعاث الكربوني بحوالي 250 طنا سنويا؛ من خلال توريد وتركيب وتشغيل الألواح الشمسية في المدارس بما يسهم في إنتاج طاقة تقدر بـ700 كيلو وات/ ساعة.

وأشارت أن المشروع يستهدف رفع التوعية لدى طلاب المدارس بقضايا تغير المناخ والطاقة النظيفة، كما يسهم في خلق فرص عمل للشباب في مجال تركيب وصيانة ألواح الطاقة الشمسية.

ولفتت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف المدارس في مركزي أرمنت وإسنا وعدد من المباني الحكومية الهامة، ليشمل المشروع مدارس قري الرزيقات بحري، والرزيقات قبلي، والسلام في مركز أرمنت، ومدارس قرى أصفون والدير والشغب، والغريرة، و النجوع بحري وطفنيس وكيمان المطاعنة ووابورات المطاعنة.

Dr.Radwa
Egypt Air