الخميس 16 مايو 2024

حالات يلغى فيها رخصة المحال التجارية.. تعرف عليها

مجلس النواب

تحقيقات6-12-2022 | 19:02

أعطت وزارة التنمية المحلية إشارة البدء بتنفيذ قانون المحلات العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية في محافظات الجمهورية والذي أقره مجلس النواب ونشر في الجريدة الرسمية ، اليوم الخميس. 3 أكتوبر 2019 ، بعد أن وافق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفقًا للقانون ، يتعين على جميع المحلات العامة إصدار تراخيص وتقنين وضع المحلات المخالفة. أصبحت هذه المحلات ملزمة الآن بتقديم طلب للحصول على رخص تجارية بعد نشر الشروط ، وذلك للتوفيق بين شروط المحلات غير المرخصة ودمجها في الاقتصاد الرسمي للدولة ، مما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار.

وبحسب نص القانون فإن المحلات العامة التي تزاول نشاطها دون ترخيص قبل نفاذ أحكام هذا القانون ملزمة بتقديم طلب ترخيص أو إخطار بحسب الأحوال وفقاً لأحكام القانون. القانون المرافق خلال سنة تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشر الاشتراطات العامة والخاصة المنصوص عليها.

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، اليوم ، بدء التنفيذ الفعلي لقانون الخدمة العامة ، حيث وقعت آمنة على الاشتراطات العامة والخاصة لقانون الخدمة العامة ، تمهيدًا للبدء الفعلي في تطبيق القانون. يعمل القانون فور نشره في الجريدة الرسمية ، اعتبارًا من الأحد المقبل 11 ديسمبر 2022.

الحالات التي تلغي فيها رخصة المحال التجارية  

و حددت المادة 25 من قانون المحلات العامة أكثر من 7 حالات أو مخالفات تواجه مجموعة إجراءات تصل إلى إلغاء ترخيص محل عام. نصت المادة 25 على أنه يجوز إلغاء ترخيص المحل العام في أي من الحالات الآتية:

1- إذا توقف المرخص له عن العمل في المحل وأبلغ المركز المختص بذلك.

2- إذا تم إزالة المحل أو نقله من مكانه إذا كان ثابتًا.

3- إذا توقف العمل لمدة سنتين متتاليتين دون مبرر مقبول وفق الضوابط التي تحددها اللجنة.

4- إذا أصبح العمل معطلاً أو إذا استمر تشغيله يشكل خطراً وشيكاً لا يمكن علاجه على الصحة أو الأمن أو السلامة.

 5- إذا تم إجراء تعديل على النشاط المرخص له دون الحصول على ترخيص وفقاً لأحكام هذا القانون.

6- إذا تم إغلاق المحل إدارياً أكثر من مرة خلال نفس العام.

7- إذا كان المحل غير مستوف للشروط التي يقتضيها هذا القانون وكان استمرار تشغيله من شأنه إلحاق ضرر جسيم بالصحة أو السلامة أو البيئة أو الأمن.

قانون المحال العامة

أعلنت وزارة التنمية المحلية عن تشكيل لجنة عليا للترخيص برئاسة وزير التنمية المحلية وعضوية الوزارات والهيئات ذات الصلة بما في ذلك وزارات الداخلية والإسكان والبيئة والصحة والقوى العاملة والهيئة الوطنية لسلامة الغذاء. الهيئة ، إشارة إلى القانون الجديد الذي كفل لهذه اللجنة المرونة اللازمة لوضع تصنيفات للمحلات العامة والمتطلبات العامة والخاصة. لكل نشاط مراجعة وتعديلها كلما دعت الحاجة، بهدف ترخيص جميع الأماكن العامة على الصعيد الوطني بطريقة صحيحة. يحقق المصلحة العامة.

وراعى قانون الأماكن العامة تبسيط الإجراءات التي يقوم بها طالب الترخيص ، من خلال التعامل مع كيان واحد ، وهو مراكز الترخيص المنشأة في الوحدات المحلية وسلطات المدينة الجديدة ، وفق معدل زمني مناسب خلال 90 يوما إذا كان طالب الترخيص مستوفيا للشروط العامة والخاصة المنصوص عليها فيه قانون.

وأكد وزير التنمية المحلية أن فلسفة قانون الأعمال العام الجديد تقوم على اختصار الدورة الوثائقية والقضاء على البيروقراطية لتسهيل المواطنين ، بهدف دمج الاقتصاد غير الرسمي في نظام الاقتصاد الرسمي حتى يتمكن المواطنون من القيام بأنشطتهم. تحته. مظلة الدولة للمساهمة في جهود التنمية والنهوض بالاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار.