الثلاثاء 2 يوليو 2024

علي جمعة: لا تدعوا على الحكام.. إحنا اللي ظالمين

12-8-2017 | 20:05

دعا الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إلى ضرورة التكاتف مع القيادة السعودية، مشددا على أنها قدمت ما لم يقدم عبر التاريخ لصالح بيت الله الحرام.

وأضاف جمعة، خلال لقائه اليوم، ببرنامج «والله أعلم»، على قناة «سي بي سي»: «إدارة المملكة نجحت نجاحا باهرا، ويجب أن نُعظّم شأنها؛ لأنها فعلت ما لم يُفعل على مدار التاريخ، منذ بناء الكعبة بعهد سيدنا آدم».

وتابع: «لا العباسيون، ولا الأمويون، ولا غيرهم، فعلوا ما فعله آل سعود بالبيت الحرام والمدينة المنورة، فالمملكة قدمت خدمات عظيمة، مثل: توسعة الحرم أكثر من مرة مع الحفاظ على تراثه».

واستنكر «جمعة»، دعوات التظاهر داخل المسجد الحرام، بحجة نصرة للأقصى، مشيرا إلى أنه لا يصح الدعاء على الحكام الظلمة، موضحا: «كنت بادعي عليهم، لكن الشيخ بتاعي قال لي: إنت متأكد أنهم ظلمة؟ فقلت له لأ.. أنا باسمع بس، فقال لي النبي قال أرأيت الشمس فعلى مثلها فاشهد، فقلت له صحيح ده إحنا اللي ظلمة».

وأوضح الدكتور علي جمعة: «إذا كان الحاكم ليس ظالما فادعوا له، وإذا كان ظالما فادعوا له أيضا، فالدعاء عليه نابع من ثقافة الإخوان وفكر الفتنة».

وأكد المفتي السابق أن التظاهر ليس من التاريخ الإسلامي، ولا من أساليبه أو طرقه، مضيفا: «لو عايزين تقلدوا الغرب قلدوهم براحتكم، بس بعيدا عن المقدسات، فالبيت الحرام قبلة المسلمين، ومش خط أحمر بس، ده كل الخطوط».