الإثنين 30 يناير 2023

«الأرصاد» تحذر من «الضيف البارد».. موعد بداية فصل الشتاء 2023 فلكيا

فصل الشتاء 2023

الهلال لايت 7-12-2022 | 14:03

إيمان علي

مع استمرار التقلبات الجوية وعدم الاستقرار على أجواء للطقس في مصر، زادت التساؤلات عن موعد بداية فصل الشتاء 2023 فلكيا، عبر محركات البحث، حتى تصدرت التريند خلال الساعات الماضية.

متى يبدأ فصل الشتاء؟

ويبدأ فصل الشتاء فلكياً يوم الانقلاب الشتوي، وهو الحدث الذي يحدث في النصف الشمالي للكرة الأرضية في شهر ديسمبر، وفي النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو، ويمتد فصل الشتاء حتى يوم الاعتدال الربيعي.

ويستمر فصل الشتاء لمدة ثمانية وثمانون يوما وثلاثة وعشرون ساعة وثمانية وثلاثون دقيقة، وتنخفض درجات الحرارة العظمى والصغرى خلال الشتاء وهذا بسبب أن سقوط اشعة الشمس علي سطح الأرض وميلها حد اقصي عن العمودي علي سطح الأرض.

 

موعد بداية فصل الشتاء 2023 فلكيا

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن فصل الشتاء يبدأ يوم الخميس 22 ديسمبر، وينتهي يوم الثلاثاء 21 مارس.

ومن جانبها، نوهت هيئة الأرصاد الجوية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بأن المرتفع الجوي السيبيري سيكون ضيفنا فى فصل الشتاء.

وأوضحت الأرصاد أن المرتفع الجوى السيبيري عبارة عن كتلة ضخمة من الهواء البارد تتجمع فوق منطقة سيبيريا الواقعة شمال شرق أوراسيا، تتشكل نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

أقرأ أيضا

أطعمة تشعرك بالدفء وتعزز مناعتك خلال الشتاء.. 15 يوما ويبدأ الفصل فلكيا

«تاج الدين»: فصل الشتاء تنشط فيه الفيروسات التنفسية وجميع اللقاحات متوفرة

 

المرتفع الجوي السيبيري

ويعد المرتفع الجوي السيبيري من المرتفعات الجوية القارية الباردة، ولأن ضغط الهواء البارد مرتفع، يسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها، وتنخفض فيها درجة الحرارة، إذ تعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري.

وأضافت: «لقد حبا الله سبحانه وتعالى مصر بموقع متميز وحفظنا بوجود البحر المتوسط فعندما يمتد المرتفع السيبيري إلى شمال أفريقيا ويعبر البحر المتوسط يحدث تعديل لهذه الكتلة شديدة البرودة، حيث يحدث تعديل فى درجات الحرارة وتصبح درجة الحرارة باردة ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة المصاحبه للكتلة الأساسية».

وأشارت إلى أنه عند ملامسة الهواء لسطح بارد كسطح جليدى فإن الهواء يبرد ويتقلص وتزداد كثافته ويزداد ضغطه فيتشكل مرتفع جوى بارد مثل المرتفع الجوى السيبيري