الخميس 18 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 ديسمبر.. تأسيس الأونروا ووفاة الشيخ المهدي العباسي

الإمام المهدي العباسي

تحقيقات8-12-2022 | 01:19

أماني محمد

تحل اليوم 8 ديسمبر ذكرى تأسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" الهادفة لحماية ودعم اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل غسان مطر والفنان محمود قابيل وكذلك ذكرى وفاة الإمام المهدي العباسي شيخ الجامع الأزهر ومفتي الديار المصرية، وهو أول من جمع بين منصبي الإفتاء ومشيخة الأزهر.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1941 - الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء بعد الهجوم على بيرل هاربر.

1947 - اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية تعقد اجتماعًا حضره رؤساء حكومات الدول العربية وذلك لإحباط قرار تقسيم فلسطين والحيلولة دون قيام دولة إسرائيل.

1949 - تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين / الأونروا، والتي تعمل على تقديم الدعم والحماية وكسب التأييد لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

1952 - الاضطرابات تعم الدار البيضاء بسبب مقتل مؤسس الاتحاد العام التونسي للشغل فرحات حشاد.

1966 - الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي يوقعان معاهدة حظر تجارب الأسلحة النووية في الفضاء الخارجي.

1972 - تفجير قنبلة في منزل المناضل الفلسطيني محمود الهمشري بواسطة الموساد وذلك بأوامر مباشرة من جولدا مائير.

1980 - اغتيال المغني الإنجليزي جون لينون في نيويورك على يد شخص مختل عقليًا يدعى مارك شابمان.

1987 - شاحنة إسرائيلية تدهس سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا متوقفة في محطة وقود، مما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين، وأدت الحادثة لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى، ثمّ انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيّمات فلسطين وهدأت الانتفاضة في العام 1991، وتوقفت نهائياً مع توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.

1991 - تأسيس اتحاد الدول المستقلة والتي جمعت الدول الخمسة عشر المستقلة عن الاتحاد السوفيتي.

2007 - مقتل المخرج العراقي عدنان إبراهيم بعد طعنه في رقبته أمام مكتبه في العاصمة السورية دمشق.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1938 - غسان مطر، ممثل فلسطيني ونجح في العديد من الأعمال السينمائية المصرية من بينها دوره في فيلم الأبطال أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، ودوره في فيلم "أيام الرعب" أمام صلاح ذو الفقار وكذلك الطريق إلى إيلات، توفي يوم الجمعة السابع والعشرين من فبراير عام 2015 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، عن عمر يناهز 76 سنة.

1946 - محمود قابيل، الفنان القدير، تخرج من الكلية الحربية عام 1964 عمل ضابطاً في القوات المسلحة ثم اتجه إلى الفن ومثل في أفلام عديدة ومن أبرز أعماله كلام الليل وكوكب الشرق، وفي الدراما قدم مسلسلات منها هوانم جاردن سيتي والرقص على سلالم متحركة وضبط وإحضار.

1981 - مي كساب، مغنية وممثلة مصرية بدأت مشوارها الفني في الغناء والتمثيل حصلت على البطولة المطلقة في مسلسل تامر وشوقية ونجحت فيه وقدمت العديد من الأعمال الناجحة طوال تلك السنوات منها فيلم بطلية العايمة وبوبوس ومسلسلات اللعبة ولأعلى سعر.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1897 - الإمام المهدي العباسي، شيخ الجامع الأزهر، وكان مفتياً للديار المصرية، وهو أول من جمع بين منصبي الإفتاء ومشيخة الأزهر، واستمر بالإفتاء أربعين سنة، ومن مصنفاته: الفتاوى المهدية في الوقائع المصرية، سبعة أجزاء وهو مجموع فتاويه.