الجمعة 10 مايو 2024

زراعة الوادي الجديد : أهمية المدارس الحقلية في الحد من انتشار سوسة النخيل الحمراء

وكيل وزارة الزراعة

محافظات8-12-2022 | 14:59

دار الهلال

قال وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد الدكتور مجد المرسي، إن المدارس الحقلية لها دور فعال وحيوي في جميع الأنشطة والمشروعات الزراعية التي تجري على أرض المحافظة والحد من الآفات التي تصيب المحاصيل الحقلية، والمساهمة في كيفية اكتشاف وعلاج سوسة النخيل الحمراء التي تصيب النخيل. 

جاء ذلك خلال تخريج دفعة من المتدربين بالمدرسة الحقلية للنخيل بمركزي الخارجة وباريس اليوم الخميس،والتي تم تنظيمهما بالتعاون بين منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" ومعهد بحوث وقاية النباتات ومديرية الزراعة بالمحافظة.

من جانبه، قال استشاري المدارس الحقلية وسلاسل القيمة الدكتور محمود عبد النبي، أنه تم عرض مشروع استئصال سوسة النخيل الحمراء ، ودور منظمة الفاو في رفع قدرات المزارعين من خلال أهداف البرنامج، ومسارات ومحاور المشروع، والتركيز علي مدارس المزارعين الحقلية كأسلوب إرشادي، مؤكداً أن تطبيق مدارس المزارعين الحقلية في مصر يشمل محوري الإنجازات والتحديات ، وأهمها المساهمة في مواجهة سوسة النخيل الحمراء.

وأشار إلى تعريف معني المدارس الحقلية والفرق بين المدارس الحقلية والندوات، وتطبيق المدارس الحقلية في مصر والإنجازات التي قدمتها المدارس، وأهمية تطبيق المدارس الحقلية في الحد من انتشار سوسة النخيل الحمراء، بالإضافة إلى عرض تجربة ونتائج مدرسة المزارعين الحقلية للنخيل بمركز الخارجة وأهم والمعوقات والنتائج التي حققتها المدارس وسعادة المزارعين بالنتائج من زيادة وجودة المحصول.

على صعيد منفصل ، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد الدكتور جمال حسن، أنه تم تنفيذ برنامج تدريبي لطلاب الشهادة الإعدادية بالمحافظة بالتعاون مع مدرسة المتفوقين بأسيوط ووفد من طلاب المدرسة الملتحقين بها من أبناء المحافظة، لتنمية مدارك الطلاب حول طبيعة الدراسة في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.

وقال حسن إن مدارس المتفوقين تأتي في إطار خطة الدولة والتي تستند إلى مبادئ التنمية المستدامة الشاملة وتعكس الاستراتيجية المطلقة لتحقيق مبادئها وأهدافها في كل المجالات، وتنفيذ اللقاءات التثقيفية التعريفية بمميزات مدارس المتفوقين في ظل قرار المحافظ محمد الزملوط بتخصيص أرض لإنشاء أول مدرسة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمركز الخارجة الأمر الذي يعد دافعاً للطلاب نحو التفوق الالتحاق بالمدرسة.

وأشار حسن، إلى تنفيذ البرنامج التثقيفي للطلاب من خلال بث مباشر مع الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة لضمان وصول الهدف الى جميع الطلاب بالمدارس المختلفة.

Dr.Radwa
Egypt Air