الإثنين 29 ابريل 2024

بينها نزلات البرد والرشح.. الممنوعون من تلقي تطعيم شلل الأطفال

تطعيم شلل الأطفال

تحقيقات12-12-2022 | 11:21

أماني محمد

تواصل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال فعالياتها اليوم، لليوم الثاني على التوالي بعد أن انطلقت أمس الأحد في كل محافظات الجمهورية للتطعيم للأطفال من سن يوم وحتى 5 سنوات، للأطفال المصريين وغير المصريين على أرض مصر، حيث تستهدف الحملة 16 مليون طفل.

وقد حددت وزارة الصحة الأطفال الممنوعون من تلقي تطعيم شلل الأطفال.

 

موانع تطعيم شلل الأطفال

وأكدت الصحة أنه يمنع تطعيم الأطفال المصابين بنقص المناعة الأولية، والذين يتم علاجهم بالعلاج الكيماوي والإشعاعي، ومرضى السرطان، ومن يتم علاجه بالكورتيزون، والذين يعانون من نزلات البرد أو الرشح أو ارتفاع بدرجة الحرارة، حيث يتم تأجيل تطعيمهم لحين زوال الأعراض.

وأوضحت أنه يؤجل التطعيم فقط في حالة الإعياء الحاد للطفل مع أو بدون ارتفاع بحرارة الجسم لحين استقرار الحالة وزوال الأعراض.

وأكدت وزارة الصحة أن شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات قليلة ويصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وينتقل شلل الأطفال من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل من خلال المياه الملوثة أو الطعام.

وتقدم وزارة الصحة حزمة كبيرة من التطعيمات ضد شلل الأطفال من لحظة الميلاد وحتى عمر 5 أعوام هي تطعيمات روتينية وتطعيمات الحملات القومية، حيث تهدف الحملات المستمرة لتطعيم الأطفال الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال ومنع انتقال الفيروس إلى مصر من الدول المتوطن بها المرض.

تتواجد الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال من خلال فرق متحركة تجوب المنازل في جميع المحافظات وفرق متحركة في جميع دور رياض الأطفال وفرق تطعيم ثابتة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية الحضرية ومكاتب الصحة.

 

تطعيم شلل الأطفال

وتستمر الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال حتى الأربعاء 14 ديسمبر الجاري، من خلال فرق متنقلة بالحملة تنتشر بكافه أنحاء الجمهورية لضمان وصول الخدمة بشكل آمن لجميع الأطفال.

ويبلغ عدد الأطفال المستهدفين بمحافظة القاهرة من سن يوم وحتي 5 سنوات يبلغ حوالي ١.٦١ مليون طفل علي مستوي الإدارات الصحية، ويشارك في حملة التطعيم حوالى ٥٣٩٦ فرقة ثابتة ومتحركة بالإضافة لتوافر الطعوم بـ ١٣٧ وحدة صحية تابعة لمديرية الصحة مع نشر فرق التطعيم بالجوامع والكنائس ومحطات المترو والنوادى والمولات مشيرًا إلى أنه تم  توفير أكثر من ٤٠ ألف زجاجة طُعم للقاهرة.

وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة للفرق الطبية لتحقيق المستهدف حفاظاً على سلامة الأطفال على أن يتم تسيير قوافل لتوعية المواطنين بالحرص على تطعيم أبنائهم وذلك من خلال الإعلان عن الحملة وفوائدها بكافة الأماكن بالتنسيق مع الإدارات الصحية

Dr.Randa
Dr.Radwa