الجمعة 17 مايو 2024

فايزة أبو النجا تترأس اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية

فايزة أبو النجا

أخبار13-12-2022 | 14:24

دار الهلال

 ترأست وزير التعاون الدولي الأسبق فايزة أبو النجا، اليوم الثلاثاء، اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، في دورته الخامسة والعشرين بالمركز التابع للجامعة بالقرية الذكية.

واستعرضت أبو النجا - بعد ترحيبها بالحضور - أهم إنجازات الجامعة المصرية اليابانية خلال الشهرين الماضيين، كما هنأت الدكتور هاني هلال لحصوله على "وسام الشمس المشرقة والنجمة الذهبية والفضية" من إمبراطور اليابان، والدكتور أحمد الجوهري لحصوله على وسام الشمس المشرقة والأشعة الذهبية بشريط العنق.

وأعربت السفيرة عن سعادتها بمبادرة التعاون مع جامعة طوكيو والمعهد المتقدم للتكنولوجيا الصناعية، مشيدة بمشاركة الجامعة المصرية اليابانية بمؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) الذي عقد بشرم الشيخ الشهر الماضي.

وأشارت إلى أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وجهت الدعوة لاثنين من علماء الجامة للمشاركة بفاعليات المؤتمر، والترويج لمشاريعهما الممولة من الوكالة، كما لفتت إلى زيارة الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة إلى اليابان والتي استهدفت دعم التبادل الطلابي وبحث سبل دعم مركز الآداب الحرة والثقافة، واستئناف إرسال طلاب الدكتوراة إلى اليابان بعد رفع قيود السفر التي فرضت بسبب جائحة كورونا.

كما أشادت بالأداء الأكاديمي للجامعة حيث تجاوز إجمالي درجات الماجستير والدكتوراه الممنوحة 400 درجة خلال 10 سنوات.

بدوره، أكد الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا أن قيمة تمويل الأبحاث بالجامعة تجاوزت 117 مليون جنيها، وتم التقدم لتسجيل 81 براءة اختراع حتى الآن، مشيرا إلى تطلع الجامعة إلى تحويل تلك البراءات إلى منتجات وتحقيق إيرادات منها.

وأضاف أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة مع نقابة المهندسين المصريين لقيد خريجي هندسة E-JUST وتسجيلهم في النقابة، كما تم اعتماد بكالوريوس E-JUST في المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات من جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA) في المملكة المتحدة وسيساعد ذلك خريجي البرنامج على أن يكونوا معتمدين دوليًا للعمل كمحاسبين (ماليين وإداريين وتكاليف وضرائب) ومدققين داخليين ومراجعين خارجيين ومستشارين في جميع أنحاء العالم.

وأكد أن الجامعة تحرص على تقديم الدعم الوظيفي للطلاب وتوفير فرص التدريب، حيث قامت بتنظيم ملتقى توظيفي في الحرم الجامعي الرئيسي بمدينة برج العرب في نوفمبر الماضي، بمشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات الصناعية الكبرى من مصر واليابان.

وأشاد عدلي بدعم جايكا للجامعة المصرية اليابانية وبدعم الجامعات اليابانية الشريكة، وإرسال أعضاء هيئة تدريس يابانيين للمشاركة في التدريس في المجالات المختلفة.