الجمعة 31 مايو 2024

الخارجية الأمريكية: هدف أمريكا بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية لن يتغير

الخارجية الأمريكية

عرب وعالم14-12-2022 | 10:04

دار الهلال

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة تمامًا بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وأن هذا الهدف لن يتغير.

كما شدد المتحدث باسم الوزارة ، نيد برايس ، على أهمية محاسبة كوريا الشمالية على استفزازاتها الصاروخية الأخيرة.

وقال برايس في إفادة صحفية عبر الهاتف "نقلنا موقفنا السياسي بالإشارة إلى أننا أجرينا مراجعة شاملة لسياستنا تجاه كوريا الشمالية في الفترة الأولى لهذه الإدارة"

وأضاف، "في أعقاب مراجعة السياسة هذه ، حددنا نزع السلاح النووي الكامل من شبه الجزيرة الكورية كهدف شامل لنا ، وكما سمعتم من نظيرنا الكوري الجنوبي ، وربما بلغة مختلفة قليلاً ، لا أتوقع هذا التغيير" .

وردد المتحدث باسم الوزارة تصريحات المبعوث الكوري الجنوبي الخاص لكوريا الشمالية كيم جيون ، الذي قال إن هدف سيول لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية لن يعاد النظر فيه خلال مليون عام.

صرح كيم بذلك خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي ، سونج كيم ، والياباني ، تاكيهيرو فوناكوشي ، في جاكرتا حيث يعمل المبعوث الأمريكي الخاص لكوريا الشمالية سفيرا للولايات المتحدة في نفس الوقت.

وأكد برايس أن اجتماع جاكرتا أكد على التعاون الوثيق بين الدول الثلاث لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية ، وكذلك التزام الولايات المتحدة بأمن الحليفين الآسيويين.

وجاء اجتماع المبعوثين النوويين يوم الاثنين بعد أن أعلنت الدول الثلاث في وقت واحد عقوباتها المستقلة على عدد من الأفراد والكيانات الذين يدعمون برامج التطوير النووي والصاروخي لكوريا الشمالية.

وقال برايس عن الاجتماع "لقد استعرضوا أيضا الإصدار المتزامن الثلاثي للعقوبات التي تستهدف كوريا الشمالية في أوائل ديسمبر ، وأكدوا على الحاجة إلى استخدام جميع الأدوات المتاحة لزيادة الحد من نمو برامج الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية في كوريا الشمالية المزعزعة للاستقرار".

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت 63 صاروخا باليستيا هذا العام ، مسجلة رقما قياسيا سنويا جديدا يتجاوز بكثير الرقم القياسي السابق البالغ 25 صاروخا.

كما أشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية بإعلان الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية.

وقال برايس ، "إننا نشيد بالخطوات الملموسة الإضافية التي اتخذها حلفاؤنا في أوروبا لمحاسبة كوريا الشمالية " ، مضيفًا "إننا نعمل مع الحلفاء والشركاء في جميع أنحاء العالم على محاسبة كوريا الشمالية ."