الأحد 5 مايو 2024

«التنسيق والتشاور في كافة قضايا المنطقة».. محطات بارزة في تاريخ العلاقات المصرية الأمريكية

العلاقات المصرية الأمريكية

تحقيقات14-12-2022 | 12:00

إسراء خالد

ارتبطت مصر والولايات المتحدة الأمريكية بعلاقات استراتيجية وثيقة استمرت على مدى العقود الأربعة الماضية، وظل التنسيق والتشاور المصري الأمريكي قائما في كافة قضايا المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا ولبنان والسودان والعراق واليمن، ومكافحة الإرهاب.

وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية، تطوراً كبيراً منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الآن، إذ مرت بمراحل متعددة.

وبالتزامن مع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن؛ للمشاركة في القمة الإفريقية - الأمريكية، تعرض بوابة «دار الهلال»، أبرز المحطات في تاريخ العلاقات المصرية الأمريكية.

العلاقات المصرية الأمريكية

  • في يونيو 2014 أجرى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اتصالاً هاتفياً بالرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتهنئته على تنصيبه والتعبير عن التزامه بالعمل معاً لتعزيز المصالح المشتركة للبلدين، مؤكدًا التزامه بشراكة استراتيجية بين البلدين.
  • في 9/11/2016 كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أوائل قادة العالم الذين هنأوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفوزه في الانتخابات مباشرة بعد إعلان النتائج؛ حيث أعرب عن أمله في بث روح جديدة في العلاقات المصرية - الأمريكية.
  • في 4 نوفمبر 2019، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث تناول الاتصال بحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في ضوء عمق وقوة العلاقات بين البلدين، وقدم الرئيس التهنئة لترامب على جهود الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب وبما يساهم في تحقيق الاستقرار سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.
  • في 26 ديسمبر 2019، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيّاً بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأكد السيسي خلال الاتصال أنّ قوات حفتر في ليبيا تكافح الإرهاب وتعمل على وقف نشاط الميليشيات المسلحة، داعيًا إلى وجوب وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في ليبيا.
  • في 19 يناير 2020، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مايك بومبي، وزير الخارجية الأمريكي، على هامش مؤتمر برلين لمناقشة الأزمة الليبية، ونقل وزير الخارجية الأمريكي تحيات الرئيس دونالد ترامب للرئيس السيسي، مؤكدًا التزام الإدارة الأمريكية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات، ودعم بلاده لجهود مصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وكذلك مساعيها الحثيثة لتسوية الأزمات في المنطقة بأسرها.
  • في 28/1/2020 أعربت مصر عن تقديرها للجهود الأمريكية المتواصِلة من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية، بما يُسهم في دعم الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط، وينهي الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وترى مصر أهمية النظر لمبادرة الإدارة الأمريكية من منطلق أهمية التوصل إلى تسوية القضية الفلسطينية بما يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقًا للشرعية الدولية ومقرراتها.

العلاقات المصرية الأمريكية في عهد الرئيس السيسي

  • في 11/2/2020 قام سامح شكري، وزير الخارجية، ود. محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية، بزيارة أمريكا للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، والذي تستضيفه الإدارة الأمريكية بحضور البنك الدولي.
  • في 13/2/2020 اختتمت بالعاصمة الأمريكية واشنطن جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا والتي تمت برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور ممثلي البنك الدولي، حيث تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، والتي تتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضًا إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.
  • في 3/3/2020 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات ملف سد النهضة، وأعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره لقيام مصر بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق الذي أسفرت عنه جولات المفاوضات حول سد النهضة بواشنطن خلال الأشهر الماضية، باعتباره اتفاقًا شاملاً وعادلاً ومتوازناً، مؤكداً أن ذلك يدل على حسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة والبناءة لدى مصر.
  • في 21/4/2020 أرسلت مصر حزماً من المساعدات الطبية لأمريكا بهدف مساعدتها في مواجهة فيروس كورونا المستجد، في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين، وقامت القيادة العامة للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز طائرة عسكرية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • في 23/4/2020 توجه السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين باسم الشعب الأمريكي والحكومة الأمريكية بالشكر للحكومة المصرية والشعب المصري العظيم على إسهامهم الكريم بالإمدادات الطبية التي تساعد الشعب الأمريكي في مواجهة جائحة كورونا.
  • في 1/5/2020 أدانت الولايات المتحدة الأمريكية بشدة الهجوم الإرهابي، الذي وقع بمنطقة جنوب بئر العبد، إثر انفجار عبوة ناسفة. وقال السفير الأمريكي لدي القاهرة جوناثان كوهين - في بيان صحفي - "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجوم الذي تم يوم 30 أبريل 2020 في شمال سيناء على الجنود المصريين"، ووصف السفير هذا الهجوم بأنه "دنيء بشكل خاص لأنه يأتي خلال شهر رمضان المبارك"، معربًا عن التعازي لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل وقوفها مع مصر، حكومة وشعبًا، في الحرب ضد الإرهاب.
  • في 11/6/2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول تطورات الوضع في ليبيا، في ضوء إطلاق مبادرة «إعلان القاهرة»؛ حيث أعرب الرئيس ترامب عن ترحيبه بالجهود المصرية لتحقيق التسوية السياسية للأزمة ولإنهاء أعمال العنف بدعم وقف إطلاق النار في ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده.
  • في 7/11/2020 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
  • في 20/5/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن". وقد تناول الاتصال التباحث وتبادل والرؤى من أجل وقف العنف والتصعيد في الأراضي الفلسطينية في ظل التطورات الأخيرة.
  • في 5/10/2021 عقد مشاورات سياسية بين وزير الخارجية سامح شكري ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بمقر وزارة الخارجية في إطار العلاقات الاستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة، للتباحث حول عدد من الموضوعات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
  • في 25/10/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي "چيفري فلتمان" تم خلاله تناول التطورات الأخيرة على المشهد السوداني. واستعرض المبعوث الأمريكي خلال الاتصال نتائج زيارته الأخيرة إلى الخرطوم، وهو ما أشار معه الوزير شكري إلى متابعة مصر عن قرب للتطورات الأخيرة في السودان، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار السودان.
  • فى 26/1/2022 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالًا هاتفيًا من نظيره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وبحث الوزيران الجوانب المتعدّدة للعلاقات الثنائية بين البلديّن وسُبل دفع عدد من ملفات التعاون على ضوء عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن؛ وذلك بغية تحقيق ما يتطلع إليه الجانبان من تعزيز تلك العلاقات وتدعيمها والدفع بها نحو آفاق أرحب.
  • فى 21/2/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، جون كيرى المبعوث الرئاسى الأمريكى الخاص للمناخ، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، ود. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إلى جانب السفير جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.
  • فى 16/5/2022 شارك د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في المؤتمر الموسع الذي نظمته غرفة التجارة المصرية الأمريكية، وذلك بمناسبة زيارة وفد "البعثة التجارية الخضراء" الأمريكي إلي مصر، الذي يضم نحو ٤٠ شركة أمريكية، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين المصريين، وكذا السفير ديفيد ثورن، كبير مستشاري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، ونيكول شامبين، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، وطارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، وعدد من  ممثلي الشركات أعضاء الغرفة
  • فى 16/7/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش "قمة جدة للأمن والتنمية" بالسعودية.
  • فى 18/9/2022 قام سامح شكري وزير الخارجية، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ستبدأ فعاليتها يوم 19 سبتمبر 2022. 
  • فى 11/11/2022 قام الرئيس الأميركي جو بايدن بزيارة لمصر للمشاركة في  قمة المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر المناخ وناقش معه ملفات من بينها وضع حقوق الإنسان في مصر.