الأحد 28 ابريل 2024

صربيا تكرم عادل عبد الرحمن وتشهد حفل توقيع كتابه «سفير الفن»

جانب من التكريم

ثقافة15-12-2022 | 15:40

صموئيل نبيل أديب

كرم نيبويشا ميلياناك، رئيس بلدية سيتشاني ببلجراد السفير إبراهيم حمزة سفير مصر بعد رفع علمها، بمسرح دار الثقافة في احتفالية شهدت توقيع كتاب «سفير الفن»، للناقد الدكتور عادل عبد الرحمن وكيل التشكيليين ورئيس قطاع الفنون التشكيلية السابق بوزراة الثقافة وعضو المجلس الأعلى للثقافة سابقا، وذلك في حضور وفد رفيع المستوى من منسوبي السفارة المصرية ببلجراد، ترأسه السفير إبراهيم حمزة نائب رئيس البعثة المصرية.

وقامت برانسلافا رودان بإلقاء كلمة افتتاحية رحبت فيها بالحضور ووفد السفارة المصرية وكبار الشخصيات من الفنانين والنقاد والإعلاميين، ثم ألقى الدكتور عادل عبد الرحمن كلمته باللغة الإنجليزية، والتي قدم فيها الشكر والتقدير لدولة صربيا على طباعة ونشر الكتاب في صورة فاخرة، ودعوته لحضور حفل الترويج وتوقيع نسخ من الكتاب وإهدائه 100 نسخة، وأكد على أهمية الفن كقوة ناعمة تدعم أواصر العلاقات بين البلدين، كما شرح فكرة كتاب سفير الفن وأهميته ودوره في دعم العلاقات الثقافية بين مصر وصربيا، وقامت الدكتورة إيرينا تشفيجانوفيتش، الباحثة بالمعهد التاريخي ببلجراد بالترجمة من الإنجليزية إلى الصربية.

كما قامت الدكتورة علا يوسف أستاذ ورئيس قسم الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية - جامعة حلوان وقرينة المؤلف، بإلقاء كلمة أعربت فيها عن سعادتها بصدور الكتاب، وتمنياتها بمزيد من الإصدارات والتعاون بين البلدين وتبادل ثقافاتهما.

في نهاية الحفل قامت برانسلافا رودان بتكريم السفير إبراهيم حمزة نائب السفير المصري باسل صلاح والدكتور عادل عبد الرحمن ، والدكتورة علا يوسف، ولوبيشا فيكانسكي، ومنح كل منهم شهادة تقدير نيابة عن السيد نيبويشا ميلياناك، رئيس بلدية سيتشاني Sečanj ، ثم قام عادل عبد الرحمن بتوقيع نسخ من الكتاب وتوزيعها على كبار الحضور وقد أهدى النسخة الموقعة الأولى لسفير مصر ثم توالت الإهداءات.

وفي الأخير قام عادل عبد الرحمن بافتتاح معرض للفنانين المصريين يؤكد متانة العلاقات المصرية الصربية، ثم التقطت الصور التذكارية.

وانتهى الحفل بدعوة نيبويشا ميلياناك، رئيس بلدية سيتشانى Sečanj لحضور حفل العشاء، حيث تبادل أطراف الحديث حول العلاقات المصرية – الصربية وكيفية دعمها في مجالات مختلفة.

Dr.Randa
Dr.Radwa