الخميس 16 مايو 2024

موعد الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج.. الإفتاء ترد على تحريمه

ليلة الإسراء والمعراج

الهلال لايت 15-12-2022 | 17:25

إيمان علي

موعد الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج من أكثر الكلمات البحثية التي باتت مستخدمة على مواقع شبكة الانترنت في الفترة الحاليةن وذلك مع استعداد المسلمون في كل مكان لاستقبال شهر رجب المعظم، والذي يحوي بين أيامه ذكرى ليلة الإسراء والمعراج، والتي تتمتع بمكانة خاصة في نفوس الجميع.

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج من أهم المناسبات الدينية، ففيها فٌرضت الصلاة 5 مرات يوميا، وفيها عرج النبي كريم صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة.

موعد الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

وفي ليلة 27 من شهر رجب كل عام، يحتفل المسلمون بذكرى ليلة الإسراء والمعراج، والتي تم فيها الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكه إلى المسجد الأقصى في القدس ثم  الرحلة السماوية حيث عرج إلى السماوات العلى.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن موعد ليلة الإسراء والمعراج هو الإثنين الموافق 28 فبراير 2022 ميلاديا، مع العلم أن الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج يبدأ بعد مغرب يوم 26 رجب، والذي يوافق يوملأحد 27 فبراير، ويستمر حتى أذان فجر يوم 27 رجب.

أقرأ أيضا

شيخ الأزهر: الله تعالى كلم نبيه محمد بشكل مباشر في المعراج

الأوقاف تعلن أسماء الفائزين في مسابقة الإسراء والمعراج

 

فضل ليلة الإسراء والمعراج

وفي وقت سابق كانت دار الإفتاء المصرية قد قالت إن المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الاسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجبٍ الأصمِّ؛ فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف.

وأما الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي "أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها"، بحسب دار الإفتاء.