الخميس 23 مايو 2024

يستمر 89 يومًا.. موعد بداية الشتاء في مصر 2022

فصل الشتاء

تحقيقات16-12-2022 | 13:43

إسراء خالد

ينتظر عشاق الأجواء الباردة موعد بداية فصل الشتاء في مصر 2022، والذي يتسم بانخفاض سطوع أشعة الشمس، وزيادة فرص تساقط الأمطار.

ووفقًا لما أعلنه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن فصل الشتاء سيبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأربعاء، الموافق 21 ديسمبر، في حوالي الساعة 11 و 48 دقيقة مساءً، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ويستمر نحو 89 يومًا و20 ساعة و44 دقيقة.

وأشار القاضي إلى أن نهار ذلك اليوم سيكون هو أقصر نهار في عام 2022 وليله هو أطول ليل فيها، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن.

وأضاف أنه في هذا اليوم سيميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبًا، وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

ومع اقتراب بداية فصل الشتاء، يجب زيادة الاعتناء بصحة المفاصل والعظام، إذ تكثر آلام العظام والمفاصل خاصة عند السيدات وكبار السن خلال الشتاء، وذلك يرجع إلى الأسباب التالية:

- آلام ناتجة عن الصدمات والكدمات نتيجة السقوط.

- آلام ناتجة على التحميل على المفصل نتيجة الوقوف لفترات طويلة أو استخدام اليدين لفترة دون راحة أو الجلوس الخاطئ لفترات طويلة، بالإضافة لآلام بسبب خشونة المفاصل نتيجة تآكل في الغضروف أو جفاف في السائل الزلالي وغالباً ما يحدث ذلك في الركبتين.

- آلام ناتجة عن التهاب المفاصل التي قد تكون التهابات بكتيرية أو التهابات مناعية روماتيزمية.

والأكثر انتشاراً في فصل الشتاء هي آلام المفاصل نتيجة برودة الطقس، حيث إنه من المعروف أن الجو قارس البرودة لا يسبب التهاب المفاصل، بل يحدث نتيجة خلل أو اضطراب في الجهاز المناعي يؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية حول المفصل مما يسبب الالتهاب، وهذا هو الفرق الجوهري بين الألم والتهابات.