الخميس 16 مايو 2024

الولايات المتحدة تشرع في ملء احتياطيها الاستراتيجي من النفط

النفط

عرب وعالم17-12-2022 | 11:33

دار الهلال

طرحت وزارة الطاقة الأمريكية مناقصات شراء نفط لإعادة ملء الاحتياطات الاستراتيجية من النفط الذي استعملته إدارة الرئيس جو بايدن بكثافة لأكثر من عام بهدف خفض أسعار البنزين.

ودعت الوزارة، في بيان، الشركات لبيع النفط للدولة "بسعر أقل من 96 دولارا للبرميل، وهو متوسط السعر" الذي اشترته به، ما يمثل "صفقة جيدة لدافعي الضرائب"، موضحة أن "هذه هي الخطوة الأولى في استراتيجية إعادة التعبئة، والتي تأتي بعد السحب التاريخي من هذه الاحتياطات للتعامل مع الاضطراب الكبير في الإمدادات العالمية بسبب حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا".

وذكرت أن الاعتماد على الاحتياطات "ساعد في خفض أسعار البنزين" التي هي الآن "عند أدنى مستوياتها منذ سبتمبر 2021"، مضيفة أن عملية إعادة الشراء تشمل في مرحلة أولى ثلاثة ملايين برميل من النفط.

كما أشارت وزارة الطاقة إلى ارتفاع سعر البرميل ليصل في أقصاه إلى 120 دولارا في ظل صعود للأسعار بعد انحسار جائحة كورونا واندلاع الحرب في أوكرانيا، لذلك قررت إدارة بايدن اللجوء استثنائيا إلى الاحتياطات الاستراتيجية للبلاد من أجل الضغط على الأسعار.

جدير بالذكر أنه منذ بداية سبتمبر 2021، سحبت الحكومة الأمريكية حوالي 216 مليون برميل من الاحتياطات التي انخفضت بأكثر من الثلث لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 1984 عند 382 مليون برميل، ليعلن بعدها الرئيس جو بايدن، خلال شهر أكتوبر الماضي، أن الحكومة ستبدأ في إعادة شراء النفط لتجديد الاحتياطات.