الإثنين 29 ابريل 2024

صاحب الطريقة المولوية الصوفية.. أبرز المعلومات عن الفقيه جلال الدين الرومي

جلال الدين الرومي

تحقيقات17-12-2022 | 13:06

إسراء خالد

تحل اليوم السبت 17 ديسمبر، ذكرى وفاة جلال الدين الرومي الأديب والفقيه والقانوني صوفي، والمعروف باسم مولانا، وإليه تنسب الطريقة المولوية الصوفية.

ترك الرومي أشعارًا أغلبها باللغة الفارسية وبعضها بالعربية والتركية، لكنها ترجمت إلى العديد من اللغات وأصبحت من أكثر الأشعار الصوفية انتشارًا، وعندما توفي عام 1273م، دفن في مدينة قونية وأصبح مدفنه مزاراً.

وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، لمحات من حياة الأديب والفقيه جلال الدين الرومي الذي ترك خلفه تراثًا من الأشعار بمختلف اللغات.

حياة جلال الدين الرومي

  • اسمه بالكامل محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري وعرف باسم مولانا جلال الدين الرومي.
  • ولد الرومي 30 سبتمبر 1207م في منطقة بلخ في خراسان وما يعرف حاليً بأفغانستان.
  • كانت أمه مؤمنة خاتون ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد، وكان والده بهاء الدين يلقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم بالدين والقانون والتصوف.
  • تتلمذ الرومي على يدي والده، ثم على يدي الشيخ سيد برهان الدين بعد وفاة والده، وظل طوال تسع سنوات يأخذ علوم الدين والتصوف على يد شيخه حتى توفى برهان الدين.
  • بدأ مزاولة العمل العام في الموعظة والتدريس في المدرسة، وبمرور السنين تطورالرومي في كلا الجانبين (المعرفة والعرفان) واختار التصوف طريقا، وكان القطب الصوفي "شمس الدين تبريزي" من الشخصيات التي أثرت كثيرا في الرومي، وحزن حزنا شديدا بوفاته.
  • اتقن الرومي 3 لغات، وهى: (التركية لغة العوام، الفارسية لغة الأدب، والعربية لغة القرآن الكريم والمراسم الدينية) وكان يكتب بها جميعا، وتغلب عليه الفارسية.

شعر جلال الدين الرومي

من أشهر أعمال الرومي: (ديوان الغزل، مجلدات المثنوي الستة، المجالس السبعة ورسائل المنبر).

ومن شعره «مثنويه المعاني»: وهي قصائد باللغة الفارسية، والذي يسميه بعض المتصوفة بالكتاب المقدس الفارسي، ويعتبره كثيرون من أهم الكتب الصوفية الشعرية.

الرباعيات: وهى منظومة أحصاها العالم الإيراني المعاصر بديع الزمان فوزانفر كما وردت في طبعة إستانبول فوجد أنها تبلغ 1659 رباعية، أي 3318 بيتا.

وفاة جلال الدين الرومي

توفى الرومي 17 ديسمبر عام 1273 عن عمر ناهز 66 سنة، ودفن في مدينة قونية وأصبح مدفنه مزارا.

Dr.Randa
Dr.Radwa