السبت 11 مايو 2024

سالب واحد تقدم ليلة جديدة على مسرح الهوسابير .. اليوم

مسرحية ساب واحد

ثقافة17-12-2022 | 13:14

همت مصطفى

يقدم  فريق مسرحية «سالب واحد» من المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، ليلة جديدة للجمهور، مساء، اليوم السبت 17 ديسمبر الجاري  في السابعة على مسرح الهوسابير.

 

العرض المسرحي «سالب واحد» ويناقش مشكلات ذوي الهمم، والاحتياجات الخاصة وكيفية تعامل الأهل وتقبلهم لهم وخاصة الأطفال، في قالب فني وإنساني صادم على المسرح، وهو من العروض المهمة التي حظيت على إعجاب كبير من الجمهور العام والمتخصص من المسرحيين في العامي الماضيين، وحظي العرض بالمشاركة في فعاليات منتدى شباب العالم الأخير، الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ.

 

فريق العرض

 

«سالب واحد» من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية 2021، تمثيل وبطولة: أحمد عباس في دور «الطفل»، آلاء علي في دور «الراوي»، مصطفى رشدي في دور «الأب»، سالي سعيد في دور «الأم»، عبد الرحمن محسن في دور «الچوكر»، حسام حافظ، تأليف موسيقي وألحان وغناء أحمد حسني، مصمم استعراضات: مي رزيق، وتأليف محمد عادل، وإخراج عبد الله صابر.

 

 

مشاركات وجوائز كثيرة 

 

حصد عرض «سالب واحد» أكثر من 30 جائزة من مهرجانات مسرحية عدة، أهمها مهرجان المسرح العربي في أكاديمية الفنون، ومهرجان إبداع بوزارة الشباب والرياضة، ومهرجان الحرية بالإسكندرية، ومهرجان جامعة صحار في سلطنة عمان، والمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 14 «دورة الكاتب المصري» 2021.

 

وحاز بمشاركته في المهرجان العربي «زكي طليمات» في الدورة الـ 37 على جائزة أفضل عرض للمركز أول، أفضل استعراضات، أفضل تأليف موسيقي، وجائزة الدكتور سناء شافع في الإخراج، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في التمثيل، وأفضل أداء تمثيلي في المهرجان.

 

 

وحصد العرض معظم جوائز مهرجان «جامعة صحار» بسلطنة عمان، حيث فاز بجائزة أفضل عرض أول، وأفضل ممثلة دور أول، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل موسيقى، وأفضل ديكور وأفضل تأليف مسرحي، وحصل العرض في مهرجان «إبداع 9» على جوائز: أفضل عرض ثان، وأفضل ممثل ثان، وأفضل ممثلة أولى، وأفضل مخرج ثان، وجائزة أفضل موسيقى، وأفضل تصميم بوستر.

 

 

وحصل في مهرجان الحرية بالإسكندرية في دورته السابعة2021، على شهادة تميز في التمثيل، وجائزة أفضل تأليف، وأفضل موسيقى، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل مخرج، وأفضل عرض، وترشيح لأفضل ممثلة، و في المهرجان القومي  رشح  لأفضل أشعار ترشيح أفضل تأليف صاعد.

 

وتم ترشيح أفضل ممثل صاعد، وترشيح أفضل ممثلة/ دور أول، وحصد جائزة أفضل ممثلة/ دور ثان ليارا المليجي.

 

وفي مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي بالإسكندرية، حاز على جائزة أفضل ممثل دور ثان لعبد الرحمن محسن عن دور «الچوكر»، وجائزة أفضل ممثله دور ثان/آلاء علي عن «الراوي»، وجائزة أفضل ممثل/ دور أول لأحمد عباس.

 

وتم عرض «سالب واحد» أون لاين في مهرجان جامعة الزرقاء بالأردن وفي مهرجان المسرح الجامعي في كازابلانكا بالمغرب، وقدم بمهرجان إيسيل بالمغرب، أيضًا وتم ترشيح أحمد عباس لأفضل ممثل/ دور أول وتم تقديم العرض أيضًا في محافظة بورسعيد، حيث مثلت بورسعيد مركز النشاط الثقافي في 2021، وتم عرضه أيضًا على مسرح مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية في نوفمبر2021.

 

 

وشهد العرض العديد من الشخصيات العامة، والمسرحيين ، في مقدمتهم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة السابقة، والدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والمخرجين تامر محسن، أمير رمسيس، أحمد خالد موسي، المخرج شادي سرور، والفنانين  طارق الدسوقي، أيمن عزب  ميدو عادل، و المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، الدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، الدكتور علاء عبد العزيز أستاذ الدراما والنقد  بالمعهد، والدكتورة عبير فوزي مدرس قسم التمثيل والإخراج، وغيرهم الكثير من الأكاديميين والمسرحيين والنقاد.

Dr.Radwa
Egypt Air