الأربعاء 15 مايو 2024

ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير عبوة ناسفة فى كركوك إلى تسعة قتلى

تفجير عبوة ناسفة

عرب وعالم18-12-2022 | 14:23

دار الهلال

 ارتفعت حصيلة ضحايا تفجير عبوة ناسفة استهدف دورية للشرطة العراقية في محافظة كركوك شمالي البلاد الى تسعة من أفراد الشرطة. وبدوره، وجه رئيس الوزراء العراقى القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السودانى ، بفتح تحقيق لبيان ملابسات الهجوم الذي وقع شمالي العراق.

وكان موقع /رووداو/ الاخبارى قد نقل عن مصادر أمنية قولها "إن رتلا للشرطة الاتحادية العراقية وقع في كمين لداعش بالقرب من قرية سفرة جنوب غربي كركوك وأن انفجار عبوة ناسفة مزروعة على طريق الرتل أدى إلى مقتل ثمانية من عناصر الشرطة الاتحادية كحصيلة أولية".

وصرح مصدر أمني بأن حصيلة ضحايا الانفجار ارتفعت إلى تسعة قتلى وجريح واحد، فيما أفاد موقع /رووداو/ بأن "مواجهات وقعت بين رتل الشرطة الاتحادية ومسلحي داعش بعد انفجار العبوة وقُتل واحد من مسلحي داعش خلال المواجهة". وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد أمر بفتح تحقيق فى الحادث الإرهابي في كركوك.

وأكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، في بيان له، أن ضابط برتبة رائد وعدد من المنتسبين استشهدوا في عمل إرهابي جبان بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لقوات الشرطة الاتحادية اللواء الآلي الثاني في قرية /علي السلطان/ بناحية /الرياض/ في كركوك.

وشدد بيان الجيش العراقي أن شياع السوداني قد وجه الوحدات الامنية بالانتباه وتفتيش الطرق بشكل دقيق وعدم إعطاء فرصة للعناصر الإرهابية، كما وجه أيضاً بتشكيل مجلس تحقيقي بهذا الحادث الإرهابي. وفي 19 نوفمبر الماضي، قتل أربعة من أفراد الجيش العراقي على خلفية هجوم لتنظيم داعش في محافظة كركوك.

وكان العراق، قد أعلن في ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة داعش، بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم الذي احتل نحو ثلث البلاد، معلنا إقامة ما أسماها "الخلافة الإسلامية".

وتراجعت منذ ذلك الحين هجمات التنظيم في المدن بشكل كبير، لكن القوات العراقية لا تزال تلاحق خلايا نائمة في مناطق جبلية وصحراوية في محافظات صلاح الدين، وأجزاء من كركوك وديالى ونينوى والأنبار. وتواصل قوات الأمن العراقية عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول التنظيم في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور عناصره الفارين مجددا.

وأكدت السلطات العراقية، في أكثر من مناسبة سعيها للقضاء على التنظيمات الإرهابية في البلاد، وحصر السلاح فى يد الدولة.

Dr.Radwa
Egypt Air