الجمعة 28 يونيو 2024

الإمارات تعلن استضافة المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية عام 2024

الإمارات

عرب وعالم19-12-2022 | 19:03

دار الهلال

تفوقت الإمارات على الكاميرون، لتحظى بفرصة استضافة المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية لعام 2024، وهو أكبر تجمع عالمي لوزراء التجارة.

يأتي الاجتماع، المقرر عقده في أبو ظبي في الأسبوع الذي يبدأ في 26 فبراير 2024 في وقت حرج بالنسبة للاقتصاد العالمي المتباطئ، 3الذي يعاني من الوباء المستمر، والحرب التجارية المحتدمة بين الصين وأمريكا، والعقوبات الغربية على روسيا.

وقالت منظمة التجارة العالمية اليوم الإثنين إن الكاميرون ستستضيف الاجتماع التالي من هذا النوع. تعقد الاجتماعات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية مرة كل سنتين، وتوفر في كثير من الأحيان زخما سياسيا للمضي قدما في مفاوضات التجارة الدولية.

بالنسبة للإمارات، تعد استضافة الاجتماع جزءا من مساعيها الخاصة لوضع نفسها كمركز عالمي للأعمال وسط المنافسة المتزايدة في الشرق الأوسط. 

وتتمثل الأولوية القصوى للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، المعروف باسم "إم سي 13"، في التوصل إلى اتفاق لإصلاح نظام تسوية المنازعات المتعثر للمنظمة، وتحديث كتاب القواعد الذي يبلغ عمره 27 عاما.

وتريد معظم الدول استعادة هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية - وهي نوع من المحكمة العليا للتجارة - والتي أعاقتها الولايات المتحدة في عام 2019، مستشهدة بمشاكل نظامية تتعلق بالطريقة التي يحل بها أعضاؤها النزاعات التجارية.