الخميس 9 مايو 2024

وزير العدل الليبي في حكومة باشاغا يتهم بعثة الأمم المتحدة وجهات خارجية بتقسيم بلاده

ليبيا

عرب وعالم19-12-2022 | 19:07

دار الهلال

اتهم وزير العدل الليبي في حكومة رئيس الوزراء الليبي فتحي باشاغا، خالد سعد، البعثة الأممية وجهات خارجية لم يسمها، بتقسيم بلاده.

وحسب تصريحات أدلى بها لوكالة سبوتنيك الروسية، اليوم الإثنين، أكد سعد أن عددا من الدول وبعثة الأمم المتحدة شاركوا في الانقسام الليبي بين القوى السياسية المختلفة.

وقال سعد: "لقد أثر المجتمع الدولي بشكل كبير على الانقسام الداخلي في ليبيا"، مشيرا إلى أن كل الدول لم تفعل ذلك، ولكن البعض كان يتطلع إلى الربح في ليبيا... هذه الدول تعترف بالحكومات الموالية لها وتسعى لتحقيق مصالحها"، لافتا إلى أن دبلوماسيي الأمم المتحدة تسببوا في عدم وجود توافق بين القوى الليبية.

وتابع بقوله: "بعثة الأمم المتحدة أرسلت العديد من المبعوثين الخاصين إلى ليبيا، في الواقع، بذل العديد من هذه الشخصيات في ليبيا جهودًا غير مسبوقة لإجراء إصلاحات وتشكيل حكومة موحدة وإعادة سيادة ليبيا بعد انتهاكات كل من الهجرة غير الشرعية وغيرها من القضايا التي أضرت بالبلاد".

كما أكد وزير العدل الليبي، اعتقاده بأن بعثة الأمم المتحدة انحرفت عن المسار الصحيح في كثير من القضايا المتعلقة بالشؤون الداخلية الليبية.

وكانت ليبيا قد انقسمت بين إدارتين متنافستين منذ الإطاحة بزعيمها القديم معمر القذافي وقتله في تدخل بقيادة حلف شمال الأطلسي في عام 2011.

وفي مارس الماضي، انتخب مجلس النواب الليبي، ومقره شرق ليبيا، باشاغا رئيسًا للوزراء، لكن الدبيبة كان قد صرح في وقت سابق بأنه لن يتنازل عن السلطة حتى الانتخابات الرئاسية، وهو ما أدى إلى سلطة مزدوجة في البلاد، وهو ما جعل باشاغا، يعلن في مايو الماضي أن حكومته ستبدأ العمل في مدينة سرت.

 

Egypt Air