الإثنين 29 ابريل 2024

لما الشتاء يدق البيبان.. 8 أغذية تقوي وتدعم مناعتك

أغذية تقوي المناعة

سيدتي20-12-2022 | 16:25

إيمان عبد الرحمن

تزيد فرص الإصابة بالبرد والإنفلونزا وخاصة أننا في فصل الشتاء ، فالتغير المناخي يلعب دورا كبيرا في سهولة انتشار المرض بجانب ضعف المناعة ، ومن الحلول التي ينصح بها الأطباء هو تحسين قدرة الجسم علي مقاومة الأمراض عن طريق التغذية التي تؤثر بالإيجاب علي مناعتنا ، وهو ما سنطرحه في السطور القادمة ونقدم 8  أغذية تقوي المناعة وفقا لما نشر علي موقع  medshow.

- البروكلي ، فهو يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تعزز من الجهاز المناعي، ويمكن تناوله نيئا أو مطبوخا فهو غني بعدد من الفيتامنات مثل ب المتعدد، كما أنه مصدرا غنيا بالكالسيوم.

- الثوم يعزز من المناعة لأنها غنية بمادة الأليسين، وهو عامل قوي مضاد للميكروبات ويساعد في محاربة الجراثيم ، كما أنه يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- الكركم ويعتبر واحدة من اهم التوابل وأكثرها فائدة ، حيث به مواد طبيعية تعالج الالتهاب ، وإضافة الفلفل الأسود له يعطي فائدة أكبر حيث يحتوي الفلفل السود علي مادة البيبرين التي تكمل المواد التي يحتويها الكركم .

- المكسرات بها عدد من مركبات البوليفيونيل التي تقلل الالتهاب عند الإصابة بالعدوي  بالاضافة أنها غنية بالمعادن مثل الزينك، المغنيسيوم والسيلينيوم.

- الفلفل الأحمر يحتوي علي ثلاثة أضعاف فيتامين سي الموجود بالبرتقال، فينصح بإضافته إلي أطباقك اليومية وخاصة  أطباق السلطة.

- المأكولات البحرية وهي غنية بالزنك وفيتامين سي اللازمان لعلاج الانفلونزا ، وتقصر مدة الإصابة بالزكام وأيضا تحتوي علي عدد هام من العناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 واميجا 6 .

- التفاح يحتوي علي مادة كيرسيتين وهي مادة قوية مضادة للالتهابات،  كما أنه تحتوي علي الألياف التي تساعد الهضم.

- العسل له دور في العلاجات الطبيعية لتسكين الألم ، كما أنه مضاد للميكروبات ويساعد علي قتل الجراثيم وينصح باستخدامه كمحلي للشاي والقهوة بدلا من السكر.

Dr.Randa
Dr.Radwa