الأحد 5 مايو 2024

غدا.. حفل توقيع ومناقشة رواية «جزيرة إلخ.. إلخ» لمينا عادل جيد

غلاف الرواية

ثقافة21-12-2022 | 11:45

بيمن خليل

تنظم الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، حفل توقيع ومناقشة رواية «جزيرة إلخ.. إلخ»، للروائي مينا عادل جيد، ويناقش الرواية الناقد والكاتب سيد محمود، وذلك غدًا الخميس الموافق 22 ديسمبر في تمام الساعة السابعة مساءً في مبنى قنصلية بوسط البلد.

ابتكر الكاتب في جزيرة إلخ إلخ عالمًا خرافيًّا متكاملًا مستقلًّا، له ثقافته ودينه وتاريخه وسياسته وجغرافيته واقتصاده وأحلامه، «جزيرة إلخ إلخ» هي نافذة على أرواحنا المختبئة، عدسة مكبرة لما يحدث داخل رؤوسنا من ازدواجية وهواجس ومخاوف وعبث في بعض الأحيان.

يأخذنا الكاتب عبر أحداث ذات طابع أسطوري مليئة بالسخرية والتشويق وشخصيات لا تنسى، لنعيش مغامراتهم في البر والبحر فيطرح خلالها أسئلة ملحة عن ماهية الوجود الإنساني، والشعور بالوحدة، وكيف يمكن للإنسان أن ينفق عمره بحثًا عن السعادة الكاملة.

يذكر أن مينا عادل جيد كاتب مصري من مواليد المنيا عام 1990، تخرج في كلية الآداب قسم الإعلام بجامعة المنيا، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في التنمية الثقافية بجامعة القاهرة، وكتب في العديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية، وعمل مقدمًا ومُعِدًّا لبرامج تلفزيونية، وكتب سيناريوهات لأفلام وثائقية وروائية قصيرة. كما حصل كتابه «كنت طفلًا قبطيًّا في المنيا»، الصادر عام 2020، على جائزة الكتاب الأول في العلوم الإنسانية ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، وصدرت له أعمال أدبية أخرى مثل «نواحي البطرخانة»، «بيت المساكين»، و«جزيرة إلخ إلخ».