الجمعة 3 مايو 2024

دراسة: أعداد الدببة القطبية تتقلص بسرعة في كندا جراء تغير المناخ

الدببة القطبية

عرب وعالم25-12-2022 | 13:17

دار الهلال

أظهرت دراسة حكومية حديثة في كندا أن الدببة القطبية تختفي بسرعة من الجزء الغربي من خليج هدسون على الطرف الجنوبي من القطب الشمالي الكندي.

وأشارت الدراسة - بحسب صحيفة /الجارديان/ البريطانية - إلى وجود انخفاض كبير في عدد إناث الدببة والصغار على وجه الخصوص.

ويحلق الباحثون بالطائرة فوق المنطقة، التي تضم بلدة تشرشل، وهي وجهة سياحية توصف بأنها "عاصمة الدببة القطبية في العالم"، كل خمس سنوات لإحصاء عدد الدببة.

وخلال المسح الأخير في أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر 2021، والذي تم نشر نتائجه في وقت سابق من هذا الشهر، رصد الباحثون 194 دبا، وبناء على هذا العدد، قدروا إجمالي عدد الدببة القطبية بـ618 دبا، انخفاضا من 842 دبا قبل خمس سنوات.

وذكرت الدراسة أن المقارنة مع تقديرات المسح الجوي من عامي 2011 و 2016 تشير إلى أن عدد الدببة في خليج هدسون الغربي "ربما يتناقص بكثرة".

وقال الباحثون: "إن الانخفاضات المرصودة تتفق مع التوقعات القديمة المتعلقة بالآثار الديموغرافية لتغير المناخ على الدببة القطبية".

ويختفي موطن الجليد البحري للدببة بمعدل ينذر بالخطر، مع ارتفاع درجة حرارة أقصى شمال الكوكب بمعدل أربع مرات أسرع من بقية العالم.. فقد أصبح الجليد البحري أقل سماكة ويتفكك في وقت مبكر من الربيع ويتجمد في وقت لاحق في الخريف.وتعتمد الدببة على الجليد لتتمكن من البحث عن الفقمة التي تتغذى عليها والتحرك والتكاثر.

Dr.Randa
Dr.Radwa