الأحد 19 مايو 2024

الرئيس السيسي يتفقد مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية في أبو رواش

الرئيس السيسي

الاتحادية26-12-2022 | 11:54

دار الهلال

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، بجولة تفقدية بمصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة "أبو رواش" في محافظة الجيزة.

رافق الرئيس خلال الجولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

واستمع الرئيس عبدالفتاح السيسي لشرح مفصل عن مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة "أبو رواش" في محافظة الجيزة.

واستمع الرئيس لشرح تفصيلي عن مجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة أبو رواش، والذي يقع على مساحة 250 فدانًا، حيث يتكون من 5 قطاعات إنتاجية تضم 21 مصنع كيماويات بالإضافة إلى عدد من المنشآت الإدارية والخدمية. 

وتشمل قطاعات الإنتاج في مجمع الصناعات، قطاع الكلور والصودا الكاوية ويضم 4 مصانع، قطاع الغازات الطبية والصناعية ويضم 5 مصانع، قطاع المبيدات الزراعية والأسمدة السائلة والصلبة ويضم 4 مصانع، بالإضافة إلى قطاع الإيروزولات والمبيدات الحشرية المنزلية (4 مصانع)، وقطاع المطهرات ومواد التعقيم 4 مصانع. 

وبافتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية رقم 4 و5، بالإضافة محطة توليد الطاقة الثلاثية، يصبح إجمالي عدد مصانع مجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش 23 مصنعًا.

وعقب ذلك تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي محطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة "أبو رواش" بمحافظة الجيزة، حيث استمع الرئيس لشرح مفصل من محمد مدحت، المدير التنفيذي عن وحدة أعمال الطاقة والتوكيلات بالمحطة، والذي أوضح أن الهدف الأساسي من منظومة المحطة هو تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي عن طريق توليد 3 أنواع من الطاقة في نفس الوقت.

وأشار إلى أنه يتم إنتاج الطاقة الكهربائية، من خلال استخدام المولدات عالية الكفاءة ثم استغلال عوادم المولدات في توليد بخار ومياه مثلجة للعمليات الصناعية وبذلك يتم إنتاج 3 صور من الطاقة برفع الكفاءة الإجمالية لتوليد الطاقة. 

وأضاف مدحت أن غرفة التحكم الرئيسية تتكون من 3 مجموعات من وحدات التحكم، المجموعة الأولى مسؤولة عن التحكم في المولدات، والثانية التحكم في مساعدات التشغيل في المحطة بالكامل بالإضافة إلى مجموعة العدادات التي تقيس الطاقة المنتجة بالكامل والطاقة المستهلكة. 

 واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي لشرح مفصل عن القطاعات التي تشارك شركة النصر للكيماويات الوسيطة في تأمينها عن طريق الخدمات المختلفة للمواطن في شتى القطاعات المختلفة.

وقال أحد العاملين بشركة النصر إن الشركة تقدم خدماتها من خلال 4 قطاعات إنتاجية رئيسية، هي قطاع الغازات الطبية والصناعية، قطاع صناعة مياه الشرب، قطاع الأسمدة السائلة والصلبة، وقطاع المبيدات الزراعية ومبيدات الصحة العامة.

وأضاف أن شركة النصر تقدم في قطاع الغازات الطبية والصناعية خدمات توصيل الشبكات للمستشفيات سواء غرف العناية المركزة أو الرعاية الحرجة عن طريق نقل الأكسجين لمراكز الإسعاف.

وأشار إلى أن شركة النصر قامت أيضا خلال جائحة كورونا بتسجيل 10 مطهرات كان لها أثر كبير في مواجهة جائحة كورونا، كما قامت أيضا بإمداد قطاع البترول بغاز النيتروجين والأرجون. 

وأوضح أن الشركة قامت في قطاع صناعة مياه الشرب بمعالجة المياه سواء كانت بالشبة الصلبة أو السائلة، وأيضا تصنيع أسطوانات الكلور، وخدمة توصيل الكلور لمحطات الشرب بكافة محافظات الجمهورية.

وتابع :"نزود محطات الكهرباء بالصودا الكاوية وحامض الهيدروكلوريك المستخدم في معالجة مياه التبريد المستخدمة في محطات الكهرباء". 

وقال إن قطاع المبيدات الزراعية والصحية العامة بالشركة لديه مبيدات لمختلف الحشرات الزراعية، ومبيدات صحة عامة بإفريقيا، كان لها تأثير كبير في مكافحة الملاريا والمبيد الحشري الأشهر (البيروسول).