الأربعاء 26 يونيو 2024

جوتيريش يدعو لرصد استثمارات جريئة للتأهب للأوبئة والوقاية منها والتصدي لها

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم27-12-2022 | 13:36

دار الهلال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لرصد استثمارات جريئة للتأهب للأوبئة والوقاية منها والتصدي لها، مؤكدًا أهمية الحاجة إلى مراقبة أفضل لكشف ورصد الفيروسات ذات القدرة على نشر الأوبئة، والحاجة إلى أنظمة صحية أكثر قدرة على التحمّل تدعمها تغطية صحية شاملة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال "جوتيريش" في رسالته بمناسبة اليوم الدولي للتأهب للأوبئة والذي يوافق 27 ديسمبر من كل عام: "في مثل هذا الشهر قبل ثلاث سنوات، اكتُشف الفيروس المسبّب لمرض كوفيد-19 لأول مرة.. وكانت التكاليف كارثية.. فقد أُزهقت ملايين الأرواح، وأصيب مئات الملايين بالمرض، وتحطمت الاقتصادات، وحُملت النظم الصحية عبئًا ناءت به، وفُقدت تريليونات الدولارات. وانحرفت جهود التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة عن مسارها.. وتُركت البلدان النامية في الغالب وحدها تحاول دفع الخطر عنها، وحُرمت بشكل مشين من اللقاحات أو الاختبارات أو العلاجات التي تحتاجها لحماية شعوبها".

وأكد أمين عام الأمم المتحدة أنه لن يكون كوفيد-19 آخر وباء أو جائحة تواجهها البشرية، ولذلك علينا، كمجتمع عالمي، أن نتعظ بالدروس القاسية التي تعلمناها من جائحة كوفيد-19، وأشار إلى ضرورة تمكين البلدان كافة من الحصول بشكل منصف على اللقاحات والعلاجات ووسائل التشخيص والتكنولوجيا المنقِذة للأرواح، وقال: "ويجب كذلك أن نحارب آفتي المعلومات المغلوطة والعلم الزائف، مسلحين بالعلم والمعلومات القائمة على الحقائق. والجوائح لا تحارَب في كل بلد على حدة. بل لا بد أن يتكاتف العالم في مواجهتها. وقد جاءت جائحة كوفيد-19 لتدق ناقوس الإنذار".

وحث "جوتيريش"جميع البلدان على مساندة جهود الأمم المتحدة الرامية إلى ضمان أن يكون العالم مجهزا ومستعدا لمواجهة التحديات الصحية المقبلة.