الجمعة 17 مايو 2024

5 علامات لنقص فيتامين "د".. أبرزها الأرق وتساقط الشعر

الأرهاق المزمن مؤشر لنقص فيتامين د

سيدتي28-12-2022 | 01:10

 تشكو بعض النساء من شعور غير معروف بالإجهاد والتعب جراء أقل مجهود.. دون أن يدركن أن سبب معاناتهن يرجع لنقص فيتامين "د"،.. والذي يعد المسئول الأول عن إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، ومصدره الوحيد الشمس..

في السطور التالية نستعرض أعراض نقص فيتامين "د" وفقاً لما نشر على موقع  "Vogue" وإليكِ التفاصيل..

- الإرهاق المزمن: من أكثر الأعراض شيوعًا عند الإصابة بنقص حاد في فيتامين (د).. الشعور الدائم بالإرهاق المزمن أو العميق، فضلاً عن قلة النوم "الأرق".

- آلام العظام والعضلات:  أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين آلام العضلات وضعفها المتكرر ونقص فيتامين (د)... حيث يساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يؤدي نقصانه لزيادة  فرص الإصابة بهشاشة العظام.

- تساقط الشعر: عادة ما يتسبب نقصان فيتامين (د) في تساقط الشعر أو إبطاء نموه لأن هذا الفيتامين يدخل ضمن دورة حياة البصيلات..

- الاكتئاب.. القلق.. اضطراب المزاج: أظهرت الأبحاث العلمية أن فيتامين (د) قد يلعب دورًا رئيسيًا في موازنة المزاج وتقليل مخاطر الاكتئاب. حيث تؤدي المستويات المنخفضة منه إلى الاضطراب العاطفي الموسمي وغالبًا ما ترتبط بمشاعر الحزن والقلق، فضلاً عن كثرة النسيان.

- الشعور بالتعب: يرتبط نقص فيتامين (د) بضعف جهاز المناعة. فإذا كنتِ تمرضين دوماً ولا تعرفين السبب ، ففكري في إجراء فحص دم لقياس نسية فيتامين (د) في جسمك.