الأحد 12 مايو 2024

مؤتمر «المثقفين والثقافة.. آفاق جديدة».. التغيير في العالم يجري بسرعة الضوء

جانب من الفعاليات

ثقافة28-12-2022 | 17:09

دار الهلال

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن التغيير في العالم يجري بسرعة الضوء، والأمور المعقدة أصبحت أكثر بساطة وكلما باتت أكثر بساطة أصبحت أكثر وضوحًا، والبساطة والتبسيط كان دائمًا من أسرار تقدم الدول الكبرى، مضيفًا أنه اكتشف فارقًا كبيرًا بين التقدم والتخلف حيث الأول ينحي إلى التبسيط أما الثاني فيميل إلى التعقيد.

وأكد «سعيد» من خلال مؤتمر «المثقفين والثقافة.. آفاق جديدة»، والذي عقد مساء أمس الثلاثاء 27 ديسمبر في مكتبة الاسكندرية، ويمتد على مدى يومين: إن عام 2022 هو العام الذي فشلت فيه كل نظريات العلاقات الدولية في تفسير ما يحدث فضلًا عن التنبؤ بما يلي، حيث لم تنجح نظرية توزان القوى العسكري والاقتصادي في منع الحرب الأوكرانية، ولا نجحت نظرية الاعتماد المتبادل في الإدارة والطاقة والغذاء والتكنولوجيا التي تجعل في الحرب ضررًا لجميع الأطراف بإزالة الأزمة في أولها ومنع الحرب، وكل المؤشرات للعام الجديد تشير إلى استمرار الحرب كما أنها تدخل إلى نطاقات أكثر خطورة.

وأوضح «سعيد» حول الإقليم العربي؛ إن الإصلاح حتمي وجذري لأنه لم يكن ممكنًا أن يبقى الحال كما هو عليه، وعام 2015 شهد الكثير من التطورات في المنطقة لايزال بعضها يعكس انهيارات ما بعد الثورات، ولكن بعضها الأخر ولد إصلاحات قائمة على مفهوم الدولة الوطنية ذات الحدود المقدسة والهوية التاريخية لموطنيها.

وتواصل مكتبة الإسكندرية اليوم الأربعاء انعقاد جلسات مؤتمر «المثقفون والثقافة.. آفاق جديدة»، لليوم الثاني على التوالي وذلك بمركز مؤتمرات المكتبة.

وافتتح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، فعاليات المؤتمر، أمس الثلاثاء، والذي امتد على مدار يومين، بحضور عدد من المثقفين والمفكرين وكبار المسئولين، وقدمه الدكتور سامح فوزي، كبير باحثين مكتبة الإسكندرية.

وألقى الدكتور أحمد زايد، كلمة تحت عنوان «مكتبة الإسكندرية آفاق المستقبل»، معبرًا عن سعادته بهذا اليوم الذي كان يمثل حلمًا منذ تولية مهمة إدارة مكتبة الإسكندرية بأن يكون هناك مؤتمر للثقافة والمثقفين في مصر.

Dr.Radwa
Egypt Air