الثلاثاء 7 مايو 2024

«عناية القرآن الكريم بالزمن».. موضوع خطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة

دين ودنيا30-12-2022 | 11:04

إسراء خالد

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة، اليوم 30 ديسمبر 2022 الموافق 6 جمادى الآخرة، بعنوان «عناية القرآن الكريم بالزمن وحديثه عن الأيام والسنين».

خطبة الجمعة لهذا اليوم

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بعامل الوقت وموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية في حدود عشر دقائق.

خطبة الجمعة اليوم

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكتروني ترجمة خطبة الجمعة إلى عدة لغات، بالإضافة إلى لغة الإشارة، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار واجبها التوعوي والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيمانها بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها.

خطبة الجمعة مكتوبة

وزارة الأوقاف

يشار إلى بذل وزارة الأوقاف، خلال عام 2022، جهودًا كبيرة لنشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم المغلوطة داخليا وخارجيا.

وتعمل الوزارة من هذا المنطلق على تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات التثقيفية والتوعوية والمجتمعية واستحداث الأنشطة الدعوية والقرآنية، وتطوير وتدريب الأئمة وعمارة المساجد التاريخية والأثرية، وغيرها من الإجراءات التي تتم ضمن اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز الوعي بمفاهيم الدين الصحيحة ونشر الفكر الوسطي المستنير.

فعلي صعيد الجهود الدولية التي قامت بها وزارة الأوقاف خلال عام 2022، فقد تم في إطار الدور التثقيفي والدعوي للوزارة لنشر الفكر الوسطي المستنير ومواجهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم داخليًا وخارجيًّا، (عقد المؤتمرات الدولية، والمنح الدراسية والمعسكرات التثقيفية والمسابقات القرآنية للطلاب الوافدين، وإهداء المكتبات المتكاملة للمراكز الإسلامية بالخارج، وترجمة ونشر عدد من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، واستقبال كبار الشخصيات الدولية بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية).

وتنوعت هذه الجهود خلال 2022 على النحو التالي: أولاً: في مجال الإيفاد بلغ عدد أئمة الإيفاد الدائم إلى الدول الخارجية 108 موفدين بواقع 27 إماما وخطيبا إلى قارة إفريقيا، و52 موفدا معارا إلى قارة آسيا، و3 أئمة إلى قارة أوروبا، و26 إماما إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وموفد واحد إلى قارة استراليا.. فيما بلغ عدد الموفدين خلال شهر رمضان المبارك 62 موفدًا، لعشرين دولة.

Egypt Air