الأربعاء 15 مايو 2024

أحدهم نادر.. كسوفان للشمس وخسوفان للقمر في 2023

كسوف الشمس

تحقيقات1-1-2023 | 12:34

أماني محمد

احتفل العالم ببداية عام 2023 الذي تحل أول أيامه اليوم، ومن المتوقع أن تشهد أيام وشهور العام عددا كبيرا من الظواهر الفلكية والأحداث منها حدوث كسوفين للشمس وخسوفين للقمر في 2023، سيكون الأول منهم في أبريل المقبل في شهر رمضان 1444.

أحداث فلكية في 2023

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء الوطن العربي خلال عام 2023 ستهد الكثير من الأحداث السماوية المرئية، منها خسوفين للقمر و زخات للشهب ومذنب لامع قد يشاهد بالعين المجردة واقترنات واحتجابات النجوم والكواكب وغير ذلك الكثير.

وأشارت إلى أنه سيحدث كسوفين للشمس أحدهما نادر غير عادي ولكنهما غير مشاهدين في سماء الوطن العربي ومع ذلك سيكون تتويج عام 2023 بزخات الشهب لأن القمر بدون تأثير تمامًا بالتزامن مع أفضل الشهب البرشاويات و التوأميات وربما أيضًا بعض المفاجآت المحتملة التي يتطلع إليها الجميع في العام الجديد.

كسوف الشمس 2023

ووفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة فإنه سيحدث أول كسوف للشمس هذه السنة في 20 أبريل (29 رمضان 1444) ، وهو نوع نادر من الكسوف يسمى الهيجن حيث سيظهر ككسوف كلي لبعض أجزاء العالم وسيظهر حلقيًا للآخرين نظرًا لكروية الأرض.

وسيبدأ مسار الكسوف في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء من غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا وسيكون الكسوف في شكله الجزئي مرئيًا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا وهو غير مشاهد في الوطن العربي.

ومن المتوقع بعد ستة أشهر في 14 أكتوبر الموافق 29 ربيع الأول 1445 أن يحدث كسوف حلقي للشمس سيبدأ مساره في المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل، سيكون الكسوف في شكله الجزئي مرئيًا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية وهو غير مشاهد في الوطن العربي.

خسوف القمر 2023

وسيحدث أول خسوف للقمر هذه السنة في 05 مايو وتحديدا 15 شوال 1444، بعد كسوف الشمس بأسبوعين، وهو خسوف شبة ظل حيث تخفت إضاءة القمر قليلاً عندما يمر القمر داخل منطقة شبة ظل الأرض ولكن يبقى قرصه مضاء بالكامل طوال فترة الخسوف وسيكون مرئيًا في السعودية والوطن العربي وفي جميع أنحاء آسيا وأستراليا وأجزاء من شرق أوروبا وشرق إفريقيا.

ثم بعد خمسة أشهر سيحدث ثاني خسوف للقمر في 28 أكتوبر في 13 ربيع الثاني 1445، عقب كسوف الشمس الثاني بأسبوعين، وسيكون خسوف القمر وقتها خسوفا جزئيا.

وهذا النوع من الخسوف يحدث عندما يمر جزء من القمر خلال ظل الأرض وسوف يشاهد حدوث ظلمة في ذلك الجزء من القمر وسيكون الخسوف مرئيًا في السعودية والوطن العربي وجميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا .

Dr.Radwa
Egypt Air