الخميس 2 مايو 2024

جمال شعبان ينصح .. 5 وصايا للحفاظ على سلامة القلب

د جمال شعبان عميد معهد القلب السابق

سيدتي1-1-2023 | 15:41

تتساءل بعض النساء عن الطريقة المثلى للوقاية من النوبات  القلبية الفجائية، خاصة أن الدراسات الطبية كشفت أن كثير من النساء يأخذن أعراض النوبة القلبية كنوع من الضغط أو الضيق حيث تباغت المرأة دون أن يصاحبها ألم في الصدر على عكس الرجال.. فهل من سبيل للحفاظ على قلوب النساء ونحن في أول العام الجديد؟!

من جهته قدم الدكتور جمال شعبان رئيس المعهد القومي للقلب سابقاً، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة وسلامة القلب وأطلق عليهم "الوصايا الخمس للحفاظ على سلامة قلوبنا".. وجاءت تلك الوصايا كالأتي،..

- ضرورة الإقلاع عن التدخين

- في حال زيادة الوزن، يجب الإقلال من الخبز، الأرز، النشويات، والسكريات... مع أهمية تجنب الصودا، المشروبات، والعصائر الصناعية.. فضلاً عن ممارسة رياضة المشي لمدة 45 دقيقة يومياً..

- معرفة ومراقبة الأرقام المهمة في حياة كل شخص وتشمل، معدل الضغط، السكر، الكوليسترول، فيتامين "د"، نسبة الهيموجلوبين، محيط البطن، ووظائف الكلى والكبد..

- إذا كان الضغط أكثر من 90/140 يكون الشخص بضرورة لتناول قرص لعلاج ضغط الدم، لو السكر التراكمي أكثر من 6 يجب المتابعة مع طبيب مختص، وكذلك يجب استشارة مختص إذ كشفت نتائج التحاليل أن معدلات الكوليسترول، الهيموجلوبين، وفيتامين "د" مغايرة للمعدلات الطبيعية..

- لابد من معرفة التكييف مع ضغوط الحياة، فالزعل يكسر القلب ويؤدي للإصابة بالأزمات القلبية..

 

Dr.Randa
Dr.Radwa