الجمعة 17 مايو 2024

وزارة الصحة تكشف الوضع الحالي لمتحور كورونا الجديد وأعراضه

وزير الصحة

طبيب الهلال2-1-2023 | 16:28

أماني محمد

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، عددا من التفاصيل بشأن متحور فيروس كورونا الجديد ووضعه الحالي، موضحا أن الوضع الصحي مستقر ولم يتم رصد حالات مصابة بفيروس كورونا، والحالات التي يتم متابعتها بشكل منزلي لم يتم رصد حالات تحتاج إلى العناية المركزة أو حدوث حالات وفاة.

وفي تصريحات نشرتها وزارة الصحة عبر الصفحة الرسمية لها، أوضح أن المتحور المتواجد في بعض الدول يتميز بسرعة الانتشار ولكنه بسيط ولا يوجد له آثار تسبب القلق فهو متحور فرعي.

 

أعراض متحور كورونا الجديد

ووفقا لوزارة الصحة فإن أعراض متحور كورونا الجديد هي:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • رشح
  • كحة
  • تكسير في العظام

وأشارت إلى أن الأعراض تنتهي من 4 إلى 5 أيام ولا تسبب دخول المستشفى ولا تتسبب في حدوث حالات وفيات.

ونصحت الصحة للوقاية من الأمراض لابد من ارتداء الكمامة للحفاظ على صحتك وصحة الآخرين.

 

فيروس كورونا

كان مدير ​منظمة الصحة العالمية​ تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، قد أوضح أن الثغرات في استراتيجيات التصدي لكوفيد-19 هذا العام مستمرة في تهيئة الظروف المثالية لظهور متحور جديد، إذ تشهد أجزاء من الصين ارتفاعا في عدد حالات الإصابة بالفيروس.

وقال تيدروس، "اقتربنا للغاية من أن نستطيع قول إن مرحلة طوارئ الجائحة انتهت، ولكننا لم نصل بعد إلى ذلك الهدف"، مشيرا إلى أنّ "الفجوات في الاختبار والتلقيح، تواصل تهيئة الظروف المناسبة لظهور متحور جديد مقلق قد يتسبب في حدوث حالات وفاة كثيرة".

 

وتقدر المنظمة أن نحو 90% من سكان العالم يملكون مستوى ما من المناعة ضد كوفيد-19، إما بسبب إصابة سابقة أو نتيجة لتلقي اللقاح.

تشهد الصين موجة انتشار غير مسبوقة للفيروس منذ تخلّيها المفاجئ في بداية الشهر عن سياسة "صفر كوفيد"، ورغم ذلك، أعلنت بكين إنهاء إلزامية الحجر الصحي للوافدين إليها اعتبارًا من 8 يناير والسماح تدريجيا للصينيين بالسفر إلى الخارج، الأمر الذي يقلق العديد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة.

واتخذت الكثير من الدول إجراءات إلزامية تجاه المسافرين القادمين من الصين وفرضت بعض القيود عليهم للوقاية من المتحور الجديد الذين بدأ في الانتشار في الصين.