الأحد 9 يونيو 2024

الأمين العام السابق للناتو "راسموسن" يصل تايوان في أول زيارة للقاء رئيستها

الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي أندرس فوج راسموسن

عرب وعالم3-1-2023 | 11:55

دار الهلال

وصل الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي أندرس فوج راسموسن إلى تايوان اليوم /الثلاثاء/ في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها بالرئيسة التايوانية تساي إنج ون لإظهار دعمه لتايوان.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية أنه خلال إقامة راسموسن المقررة - التي تستمر من الثلاثاء إلى الخميس - سيلتقي مع مدير مؤسسة تحالف الديمقراطيات ومع نائب الرئيسة لاي تشينج تي ووزير الخارجية جوزيف وو فضلا عن المشرعين والباحثين من مراكز الفكر.

وأفاد بيان صحفي منفصل صادر عن مؤسسة تحالف الديمقراطيات، بأن هذه الزيارة هي أول زيارة رسمية لأمين عام سابق لحلف شمال الأطلسي إلى تايبيه، وأن "الزيارة ستركز على دعم العالم الديمقراطي لتايوان وتوثيق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتايوان".

ونُقل عن راسموسن قوله في بيان مؤسسة تحالف الديمقراطيات إنه يتطلع إلى زيارة تايوان، وهي الأولى له منذ ما يقرب من ثلاثة عقود منذ أن كان آخر مرة في تايوان في عام 1994 كعضو في البرلمان الدنماركي.

ونقل البيان عن راسموسن قوله إن "التغييرات في تايوان خلال الثلاثين عاما الماضية كانت هائلة، وإن التحول الديمقراطي في تايوان سيكون مثيرا للإعجاب تحت أي ظرف من الظروف".

وقال إن الرحلة فرصة لإظهار دعمه لتايوان و"قدرتها على اختيار مستقبلها بحرية وسلمية واستقلالية"، وكان السياسي الدنماركي هو رئيس الوزراء الرابع والعشرين للدنمارك من نوفمبر 2001 إلى أبريل 2009 والأمين العام الثاني عشر لحلف الناتو من أغسطس 2009 إلى أكتوبر 2014.

الاكثر قراءة