الخميس 27 يونيو 2024

مع افتتاح مشروعات جديدة اليوم .. قطار التنمية في سوهاج 8 سنوات من العمل

مشروعات سوهاج

تحقيقات5-1-2023 | 12:24

أماني محمد

أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بالتنمية في ربوع مصر وخاصة الصعيد بعد أن عانى التهميش والإهمال لعقود، فكان الصعيد خلال السنوات الثماني الماضية على موعد مع التنمية والتطوير والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وكانت محافظة سوهاج طوال السنوات الثمانية الماضية من المحافظات التي شهدت تنفيذ مشروعات قومية كبرى، حيث بلغ إجمالى المشروعات التى تم تنفيذها بمحافظة سوهاج 415 مشروعا قوميا منذ 2014، واحتلت مشروعات التعليم قبل الجامعي النصيب الأكبر من تلك المشروعات، بإجمالي 320 مشروعا.

فيما حصد قطاع الرى بالمحافظة اهتماما كبيرا وبلغ عدد المشروعات المنفذة فيه 49 مشروعا قوميا، بلغ نصيب قطاع الصرف الصحى بالمحافظة 29 مشروعا قوميا، وتنفيذ 7 مشروعات في قطاع الإسكان وشهدت الاستثمارات العامة الموجهة إلى محافظة سوهاج زيادة في العام الماضي بنسبة 43 %.

مشروعات محافظة سوهاج

ومن المشروعات المنفذة في محافظة سوهاج كان مشروع إنشاء صومعة طهطا الذي افتتحه الرئيس السيسي في نوفمبر 2017، وذلك بقدرة استيعابية 60 ألف طن وذلك بهدف الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقمح بتكلفة 56.5 مليون جنيه + 5.5 مليون دولار.

كما تم تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي في المحافظة، فتم الانتهاء من ٧٩٢ وحدة سكنية بحي الكوثر بمحافظة سوهاج، وكذلك تنفيذ 28 عمارة إسكان اجتماعي بعدد 672 وحدة سكنية بمدينة سوهاج الجديدة كاملة المرافق والخدمات.

وفي أغسطس 2028، شهد الرئيس السيسي افتتاح متحف سوهاج القومي الذي تم العمل به فعليًا عام 1993 وتوقف عام 1996 ثم تم إسناده بجهاز خدمة المشروعات الوطنية عام 2004 إلى عام 2010 ثم توقف تمامًا نهاية عام 2010 حتى عاد استئناف العمل في منتصف 2016، حيُث وقع الاختيار على محافظة سوهاج لأنها مهد الحضارات ولأن التاريخ المصري بدأ بها.

وفي يونيو 2019، تم افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة سوهاج الجديدة، حيث يتكون من 6720 وحدة سكنية، بتكلفة 739 مليون جنيه، لتوفير مسكن ملائم لـ٣٣٢٦٤ نسمة، ويضم المشروع ٢٢ مبنى خدمي (سوق – وحدة صحية – مدرسة - حضانة)

ويتكون المتحف من طابقين وبدروم ومدخل رئيسي ومدخل أخر للمراكب وبحيرتين صناعيتين بنافورتين ومسطحات خضراء تضم ٧ قطع أثرية كبيرة وبعض المستنسخات من الفن المعاصر وبالنسبة لنظام التأمين هو الأعلى في متاحف مصر على الاطلاق وأفضل جهاز للإنذار وأفضل نظام إطفاء حريق منظومة كاميرات على أعلى مستوى.

وفي مارس 2020 افتتح الرئيس محطة محولات شرق سوهاج، حيث يتمثل أهداف المشروع في خدمة التنمية والتوسعات المستقبلية وتوفير احتياجات المدن الجديدة بصعيد مصر، وتتولى هذه الشبكة نقل الكهرباء المولدة من محطتى البرلس وبنى سويف لنجع حمادى، لضمان شبكة كهرباء قوية بدون انقطاع التيار.

وتم إنشاء محطة محولات شرق سوهاج جهد ٥٠٠/٢٢٠/٦٦/٢٢ ك. ف سعة (٢*٧٥٠+ ٣*١٧٥+ ٢*٤٠ م.ف.أ). بتكلفة بلغت ١٩٩ مليون جنيه + ٢٥,٥ مليون دولار.

وشهد الرئيس السيسي افتتاح كوبري طهطا العلوي بسوهاج، في مايو 2017، وقد أنشئ الكوبري أعلى خطوط السكك الحديدية لتحقيق السيولة المرورية من الشرق إلى الغرب بطول 1050م وعرض 16م، بتكلفة إجمالية بلغت 79 مليون جنيه.

 

كما شهد الرئيس السيسي افتتاح محور طما فوق نهر النيل بطول ٦٦١٠ م وعرض ٢١ م، في سبتمبر 2018، حيث يضم المحور حارتين مروريتين لكل اتجاه،  ويهدف المشروع إلى تحقيق الربط الكامل من الطريق الصحراوي الشرقي حتى الطريق الصحراوي الغربي، وقد بلغت التكلفة الإجمالية ٥٥٠ مليون جنيه.

وفي ديسمبر 2021 تم افتتاح كوبري جرجا على السكة الحديد بمحافظة سوهاج، بطول ١٣٠٠م وعرض ٦.٥م وذلك لتسهيل حركة التنقلات شرق وغرب السكة الحديد، وتحقيق السيولة المرورية، والقضاء على الحوادث الناتجة لعبور السيارات لمزلقان السكة الحديد بمدينة جرجا.