الخميس 16 مايو 2024

قصور وبيوت ثقافة كفر الشيخ حبر على ورق

15-8-2017 | 12:40

تحولت قصور وبيوت الثقافة بمحافظة كفرالشيخ إلى مجرد لافتة وعدد من الموظفين دون تقديم أي عمل.

 

 ورغم أن محافظة كفر الشيخ بها 22 قصرا وبيتا وموقعا للثقافة فى كل مراكز المحافظة الـ10 وتضم مدينة كفرالشيخ وحدها 3 قصور ثقافة منها قصر ثقافة الطفل وقصر ثقافة أنور المعداوي إلا أن حديث الشباب عن قصور الثقافة معدوم وإقبالهم عليها ضعيف بعدما تحولت إلى وظيفة لمن بها.

 

فى البداية يقول سالم مصطفى أحد شعراء مدينة كفرالشيخ: إن قصور الثقافة أصبحت كالكافيهات يؤمها بعد الشعراء للجلوس فيها دونما وجود خدمة تؤدى لنهضة الشعر حتى ميزانية طباعة دوواين الشعر للشعراء الشباب أصبحت ضعيفة وإن وجدت تحولت إلى مجاملات للمحاسيب وذوى الحظوة دون فائدة مرجوة منها في تنمية ووعي أبناء المحافظة الموهوبين في الشعر.

 

وأشار إلى أن قصور الثقافة ليس بها ندوات أو مؤتمرات لأبناء المحافظة فأصبحت كالبيت الخرب بلا قيمة.

 

وقال محمد شريف طالب جامعي: إن بيت ثقافة سيدي سالم أصبح بمثابة عشة مهجورة في ظل تقاعس المسئولين عن الاهتمام به وصيانته ورعاية مقتنياته ومحتوياته، فأصبح بيتًا للوحدة بدلًا من كونه مركزًا للثقافة والتنوير، وخلا من أي نشاط ثقافي أو مسرحي، واختفت الأمسيات الشعرية التي كان ينظمها في السابق، وأصبح لا يملك إلا لافتة عليها عبارة «بيت ثقافة سيدى سالم» التي تجذب انتباه المارة لقذارة المبنى الذي تعتليه، ففي الوقت الذي تسعى فيه الدولة لتشجيع الصغير والكبير على العودة لبيوت الثقافة والمكتبات العامة.


الغريب في الأمر أنه تعطل العمل فى استكمال متحف آثار كفرالشيخ منذ 20 عاما لتقف الجدران والأسقف الخرسانية فقط في انتظار الدعم المادي من وزارة الثقافة لاستكمال اثار كفرالشيخ المتفرقة بين تل بسطا فى محافظة الشرقية وتل بوتو الأثري بمحافظة كفرالشيخ.

 

توقف أعمال الإنشاء

وقصة إنشاء هذا المتحف الأثري بدأت من التسعينات من القرن الماضي عندما أصدر المحافظ الأسبق اللواء صبري القاضي قرارا بإنشاء متحف آثار كفر الشيخ بحديقة صنعاء على مساحة 2000 متر مربع لتجميع آثار المحافظة المبعثرة في القاهرة وباقي محافظات الجمهورية.

وتم البدء في تنفيذ المتحف بسرعة فائقة مع متابعة مستمرة من المحافظ الراحل. إلا أن كل شيء توقف بعد نقل القاضي محافظا لبني سويف وقتها ولم يستكمل حتى الآن.

 

 فى حين قال هشام يوسف مدير ثقافة كفرالشيخ إن المحافظة تضم 22 موقعا ثقافيا مابين قصور وبيوت للثقافة مشيرا إلى أن المحافظة لايوجد بها أي دور سينما بعدما توقف العمل في سينما الثقافة وسينما الجمهورية.

 

وأوضح يوسف أنه يجري الآن إعادة إنشاء 3 قصور للثقافة هى قصر ثقافة سيدي سالم ودسوق والرياض بتكلفة إجمالية 17 مليون جنيه للمراكز الثلاثة وسيتم تسليمها نهاية العام الجاري.

 

 وقال يوسف إن جميع قصور وبيوت الثقافة تقدم الخدمة لروادها بالمجان ولايتم إغلاق أبوابها إلا في المواعيد الرسمية، لافتا إلى أن قصر ثقافة كفرالشيخ الجديد يقدم عروضا لفرق الفنون الشعبية والكورال والموسيقى العربية بجانب العروض المسرحية.