الأحد 2 يونيو 2024

تقرير التوظيف الأمريكي الشهري: 223 ألف وظيفة جديدة

مكتب إحصاءات العمل

اقتصاد6-1-2023 | 16:23

سناء مصطفي

كشف تقرير التوظيف الأمريكي الشهري الصادر عن مكتب إحصاءات العمل ، أن العام الجديد سيشهد النمو الاستثنائي في الوظائف. كما كشف التقرير ان الاقتصاد الأمريكي قام بتوفير 223 ألف وظيفة جديدة في ديسمبر  الماضي .

كما انخفض معدل البطالة إلى 3.5% من 3.6% معدلة في نوفمبر الماضي.

وتأتي القوة المستمرة لسوق الوظائف في الوقت الذي يكافح فيه الاحتياطي الفيدرالي لتبريد التوظيف وخفض التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة بوتيرة غير مسبوقة منذ جيل.

فيما يأتي تقرير الوظائف الحكومية بعد يوم من إعلان ADP ، أكبر مورد لجداول الرواتب في الولايات المتحدة، أن أصحاب العمل من القطاع الخاص أضافوا 235 ألفًا للشهر، متقدمًا بكثير على تقديرات داو جونز البالغة 153 ألفًا و 127 ألفًا التي تم الإبلاغ عنها في البداية لشهر نوفمبر.

وبدأ الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة منذ مارس من العام الماضي ردًا على أزمة تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة.

وقام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة سبع مرات في عام 2022.

في حين أن التضخم قد هدأ من ذروته عند 9.1% في يونيو، إلا أنه لا يزال مرتفعًا عند 7.1%، أعلى بكثير من المعدل المستهدف للاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، ومن المتوقع أن يظل مرتفعًا حتى عام 2023.

لا يزال معدل التضخم السنوي متقدمًا بشكل كبير على مكاسب الأجور، لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي جادل بأن سوق العمل المتشدد أدى إلى زيادة التضخم في الدخل، حتى الآن لم تفعل زيادات الاحتياطي الفيدرالي الكثير لتهدئة سوق العمل.