الجمعة 17 مايو 2024

التحالف الوطني للعمل الأهلي.. كيان تنموي لدعم المواطنين والحماية الاجتماعية

التحالف الوطني للعمل الأهلي

تحقيقات9-1-2023 | 14:39

أماني محمد

انطلق اليوم المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يعد التحالف الوطني ركناً مهماً في عملية التنمية بالدولة، وداعماً لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية.

واستعرض المؤتمر نماذج مضيئة من المصريين المستفادين من البرامج المختلفة للتحالف، وما حققه خلال عام 2022 والمستهدفات منه في عام 2023، حيث يستهدف التحالف تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية والمساهمة في خطة التنمية الشاملة للدولة.

 

التحالف الوطني للعمل الأهلي

كان التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي كان قد انطلق نشاطه في شهر مارس 2022، وذلك بمشاركة  وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية المجتمعية.

وجاء ذلك بعد إعلان الرئيس السيسي عام 2022 عامًا للمجتمع المدني، وإيمانًا بأهمية الشراكة بين هيئات ومنظمات المجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو التحالف الأول من نوعه في مصر.

يضم التحالف في عضويته كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر حيث يضم 24 جمعية ومؤسسة أهلية وكيانا خدميا وتنمويا، منهم الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذي يضم في عضويته 30 اتحاداً نوعياً و27 اتحاداً إقليمياً، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية على تنوعها من خدمية وصحية وتوعوية، وتعليمية، وعمرانية، وغيرها.

وواصل التحالف الوطني للعمل الأهلي نشاطه وتطوير آليات عمله وتنظيم صفوف دعم المواطنين منذ شهر رمضان الماضي وبعدها انطلقت القوافل الشاملة خلال شهر أكتوبر الماضي في عام المجتمع المدني، ليتوج هذا العمل التشاركي اليوم بتقديم مختلف الخدمات المباشرة بشكل يومي محوكم.

وتزامنا مع تنظيم مصر لقمة المناخ كوب 27، انفرد التحالف بتواجده في كافة محافظات الجمهورية للاحتفاء بنجاح مؤتمر المناخ وما تقدمه مصر من دعم لملفي الاقتصاد والصناعة (مثلث التنمية)، وذلك عن طريق تقديم مساعدات عينية وخدمية مختلفة لما يزيد عن ربع مليون مواطن ضمن خطة التحالف المتكاملة.

وتشمل هذه الخدمات خدمات طبية توعوية وعلاجية وكشف وصرف ادوية بالمجان، بجانب الدعم الغذائي (كراتين غذائية، ووجبات ولحوم) والمساعدات العينية المختلفة وبالأخص البطاطين استعدادًا لموسم الشتاء، وذلك بمشاركة مؤسسات التحالف وبالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات القاعدية، وبعدد من المتطوعين يتجاوز الـ3 آلاف متطوع يعملون في ترس من المحبة والصدق ويتوجون مفهوم المواطنة في العمل التنموي والخدمي المصري.