الثلاثاء 21 مايو 2024

وزارة الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من طراز "سو-25" و"ميج-29"

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم9-1-2023 | 14:57

دار الهلال

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو الأوكراني من طراز /سو-25/ و/ميج-29/ في جمهورية دونيتسك الشعبية. جاء ذلك خلال الإفادة اليومية لسير الأعمال القتالية ليوم /الاثنين/، 9 يناير، في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث تابع تقرير الوزارة أن القوات المسلحة ألحقت اضرارا بنيران متراكمة ضد نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في بلدات /سينكوفكا/ و/كيسلوفكا/ و/بيريستوفويه/ بمنطقة /خاركوف/ وبلدة /نوفوسيلسكويه/ بجمهورية لوجانسك الشعبية.

كذلك تم تصفية مجموعة تخريب واستطلاع معادية في منطقة /خاركوف/، وبلغت الخسائر غير القابلة للتعويض للقوات المسلحة الأوكرانية في هذا الاتجاه أكثر من 50 جنديا، ومركبتي قتال مشاة وثلاث مركبات.

وفي اتجاه محور /كراسنوليمان/، ألحقت الضربات الجوية ونيران المدفعية هزيمة بوحدات العدو في بلدات /ستيلماخوفكا/ و/نيفسكويه/ و/جريجوروفكا/ بجمهورية /دونيتسك الشعبية/، و/لوزوفايا/ بمنطقة /خاركوف/، وتم تصفية أكثر من 60 جنديا أوكرانيا وثلاث مدرعات قتالية وثلاث شاحنات نصف نقل.

وفي اتجاه /دونيتسك/، واصلت القوات الروسية عملياتها الهجومية، فيما تم إلحاق أضرار حريق شاملة بوحدات القوات المسلحة الأوكرانية على طول الجزء الكامل من خط التماس، وبلغت خسائر العدو خلال الـ 24 ساعة الماضية أكثر من 80 جنديا وثلاث مركبات قتال مشاة ومدرعة لنقل الجنود وأربع مركبات.

وفي اتجاه جنوب /دونيتسك/، نفذت الوحدات الروسية قصفا ناريا على نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في بلدة /نوفوميخايلوفكا/ بجمهورية /دونيتسك الشعبية/، إضافة إلى تدمير مجموعتي تخريب واستطلاع تابعتين للقوات المسلحة الأوكرانية شمال بلدتي /بافلوفكا/ و/شيفتشينكو/ بجمهورية /دونيتسك الشعبية/، حيث تم تصفية أكثر من 40 جنديا أوكرانيا ومدرعتي قتال وثلاث شاحنات نصف نقل خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما تعرضت 89 وحدة مدفعية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مواقع إطلاق النيران ومناطق تمركز الأفراد والمعدات العسكرية للعدو في 126 مقاطعة إلى القصف من جانب الطيران العملياتي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية. وفي مناطق /نوفوميخايلوفكا/ بجمهورية /دونيتسك الشعبية/، و/لوزوفايا/ بمنطقة /خاركوف/، تم تدمير ثلاث مستودعات للذخيرة وأسلحة الصواريخ والمدفعية للقوات المسلحة الأوكرانية.

وفي سياق القتال المضاد للبطاريات في جمهورية /دونيتسك الشعبية/، تم تدمير محطتي رادار /AN/TPQ-50/ مضادة للبطاريات أمريكية الصنع. كما تم تدمير مدفعين ذاتيي الدفع من طراز /كراب/ بولندي الصنع، ومدفعين من طراز /اكتاسيا/ أوكرانيين، ومدفع /هاوتزر/ من طراز /D-30/ بجمهورية دونيتسك الشعبية. وإضافة إلى ذلك تم إسقاط مروحية من طراز /مي-8/ بالقرب من بلدة /فيروليوبوفكا/ بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية دمرت أنظمة الدفاع الجوي ثمانى طائرات مسيرة في جمهورية /لوجانسك الشعبية/ ومنطقة /خاركوف/، بالإضافة إلى اعتراض عشرة صواريخ من راجمات /هيمارس/ و/أوراجان/ في جمهورية /دونيتسك الشعبية/ ومنطقة زابوروجيه. وإجمالا، ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تم تدمير ما يلي : 367 طائرة و200 مروحية و2856 طائرة بدون طيار و400 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و7460 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى و972 راجمة صواريخ متعددة و3793 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون و7978 مركبات عسكرية خاصة