الإثنين 27 مايو 2024

الزراعة: تحصين 9 آلاف و203 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية خلال أسبوع

وزارة الزراعة

أخبار10-1-2023 | 10:40

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الخامس والسبعين من إصدار "الزراعة في كل مصر"

بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 3 وحتى 9 يناير الجاري.

وتناول الإصدار أنشطة مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، إذ نظمت حملات على أسواق اللحوم، تم ضبط طن و19 كيلوجرام لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 9 آلاف و203 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن عقد 6 ندوات إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، ندوة إرشادية، حول مكافحة القوارض، كما تم تنفيذ مدرسة حقلية بمركز الخانكة، بحضور عدد من مزارعي القمح، وكذلك واصلت المديرية متابعة الزراعات الشتوية، والاستماع للمزارعين للتعرف على مشاكلهم وعلاجها، فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، المرور على الزراعات والحقول الإرشادية بجميع المراكز للاطمئنان على الزراعات الشتوية، وخاصة زراعات القمح وتوعية المزارعين، وتم إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية، ومواصلة المرور على مراكز تجميع الألبان، ومحلات ومصانع الأعلاف.

كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية 14 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 112 سوقا، حيث تم ضبط أكثر من 304 كيلوجرامات لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الأدمي، كما انتهت من تحصين 607 آلاف و910 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن تنظيم 86 ندوة إرشادية و383 لقاء إرشاديا. 

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية بمركز المحمودية، كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، الاجتماع الثاني للإعلام الريفي، تم استعراض الأنشطة التي نفذها المجلس خلال الفترة الماضية.

وفي محافظة بورسعيد، واصلت مديرية الزراعة متابعة الزراعات، والتواصل مع المزارعين، كما تم عقد اجتماع مع رؤساء الجمعيات لشرح التحديثات في منظومة كارت الفلاح وإزالة العقبات التي تواجههم، وتم المرور على محال الإتجار في مبيدات الآفات الزراعية، فضلا عن تنظيم يوم حقلي ضمن برنامج ترشيد المياه لمحصول القمح، كما واصلت المرور ومتابعة الجمعيات الزراعية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات القمح بنواحي المحافظة، للاطمئنان على حالتها، والتأكد من عدم وجود أي أضرار ناتجة عن التغيرات المناخية، فضلا عن المرور على زراعات الفول البلدي، والبطاطا، كما واصلت المرور على الإدارات والجمعيات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات.

أما في الأقصر، شنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة، حملة مكبرة على أسواق بيع وتداول اللحوم، إذ تم ضبط 105 كيلوجرامات لحوم ذبح خارج المجازر.

فيما شاركت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، في مهرجان تحطيم الأسعار وتوفير المنتجات الزراعية بأسعار مخفضة للمواطنين، كما تم إطلاق قافلة زراعية تنموية بمزارع وادي الطور لتوعية المزارعين، كما واصلت متابعة الصوب الزراعية بمزرعة التسمين بمدينة الطور والوحدة البستانية، كما تم التفتيش على 3 جمعيات تعاونية زراعية لضبط الأداء بمدينة الطور ورأس سدر.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان، حملة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 6.5 طن لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم عقد 1156 ندوة ولقاءات إرشادية بمراكز المحافظة المختلفة لتوعية المزارعين والسيدات بأمراض الحيوانات والدواجن وطرق تربيتها ووقايتها من الأمراض، وكذلك للشباب وطلبة المدارس.

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران /الجمعة/ من كل أسبوع "انفوجراف" وفيديو باسم "الزراعة في أسبوع"، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن "انفوجراف" وفيديو الثلاثاء من كل أسبوع باسم "الزراعة في كل مصر"، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، وكذلك إصدار "أرقام في الزراعة"، الذي يلقي الضوء على إنجازات القطاع الزراعي بالأرقام، فضلا عن إصداره الأخير "MALR" وهي مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الإلكترونية الشهرية الزراعية المتخصصة الإخبارية والمتنوعة.