السبت 4 مايو 2024

لكل أم.. 7 طرق للتعامل مع طفلك الخجول

التعامل الصحيح مع الطفل الخجول

سيدتي10-1-2023 | 12:55

إيمان عبد الرحمن

إذا كان لديك طفل لا يشعر بالارتياح في التجمعات العائلية أو يجلس منزو في الحفلات الأسرية، ودائما ما يتشبث بك، فأنت لديك طفل خجول ويجب أن تعرفي الطريقة الصحيحة للتعامل معه، حتي تساعديه أن يزيد من ثقته بنفسه.

في السطور القادمة نقدم لك نصائح للتعامل الصحيح مع الطفل الخجول وفقا لما نشر على موقع healthshots :

-   لاحظي ما يقوله ابنك، كثيرا ما نسكت أبنائنا ولكن هذا خطأ شائع، يجب أن تسمعيه دائما وأعطه فرصة للتحدث ولا تتشتتي عنه ويجب ان يكون بينك وبينه تواصل بصري دائم.

-  في وجود ضيوف، توقفي عن وصف ابنك بأنه خجول ، أو إخبار الآخرين بذلك، وبدلا من ذلك دربي ابنك علي أن يقول "لا أشعر بالرغبة في التحدث الآن" بدلا من الاختباء من الضيوف.

-  في الحفلات، تحلي بالصبر واسمحي لإبنك بالوقوف بجانبك ومشاهدتك حتي يكون مستعدا للانضمام إليك، واشعري طفلك انك تحترميه وأنك واثقة من قدرته علي التغير للأحسن.

- أظهري ثقتك لطفلك الخجول، وتحدثي معه عن الأمثلة الإيجابية وكيف تغلبوا علي خجلهم واشرحي له الخطوات وكيف أنهم بذلك فعلوا شيئا ناجحا.

- لا تشجعي مخاوف طفلك لأنه يلتقط كل هذه المخاوف ويخزنها فلا تساعده ابدا، فاختاري كلماتك بعناية وارسلي له رسائل إيجابية تشجيعية طوال الوقت.

- توقفي عن المقارنة، فلا تقارنيه أبدا بأخوته أو بأي طفل آخر، لأن ذلك لا يساعده أبدا علي التغيير بل علي العكس يزيد الامر سوءا.

- لا تصرخي علي طفلك الخجول حتي يغير من سلوكه ، وخاصة في أوقات الفوضي، فالصراخ علي طفل خجول قد يجعله أكثر انعزالا. 

Dr.Randa
Dr.Radwa