الأربعاء 15 مايو 2024

وزير التعليم اللبناني يطلب تدخل ميقاتي السريع لإنقاذ العام الدراسي في البلاد

وزير التربية والتعليم بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية القاضي عباس الحلبي

عرب وعالم10-1-2023 | 15:42

دار الهلال

 طلب وزير التربية والتعليم بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية القاضي عباس الحلبي من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي التدخل السريع لإنقاذ العام الدراسي في البلاد وعودة التلاميذ إلى المدارس واستئناف المعلمين مهامهم التربوية، مناشدا الجميع بالتهدئة والعودة إلى التدريس مرة أخرى والحرص على استمرارية العام الدراسي مع تقدير الظروف الضاغطة.

جاء ذلك خلال اجتماعات عقدها ميقاتي اليوم /الثلاثاء/ لبحث ملفات القطاع التربوي العام والخاص مع المعنيين، في حضور وزير التربية والتعليم العالي وبمشاركة نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوظ ووفد من الروابط التعليمية ومدير عام وزارة التربية عماد الأشقر.

وأعلن الحلبي أن الاجتماعات ناقشت شئون ملفات القطاع التعليمي الرسمي والخاص، موضحا أن كل المطالب التي ينادي بها المعلمون في المدارس الرسمية والمتعاقدون في جميع المسميات هي في صلب اهتمام الدولة اللبنانية، مؤكدا أن تنفيذ مطالب تعديل الرواتب ودفع بدل النقل للمتعاقدين يحتاج لمرسوم من مجلس الوزراء الذي لا ينعقد حاليا بصورة منتظمة.

وأضاف أن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة طالب بوحدة التشريع وتأمين بعض المساعدات والمساهمات إلى صندوق التقاعد للمعلمين في المدارس الخاصة، مشيرا إلى أن ميقاتي تفهم كل ما تم طرحه ووعد بمتابعة العديد من القضايا إنقاذا للعام الدراسي.

وأشار إلى أن ميقاتي وعد بمتابعة الأمر مع وزارة المالية والجهات الأخرى لبحث سبل تأمين ما يحقق هذه الاستمرارية.

من جانبه، أعلن المدير العام للتربية عماد الأشقر - في تصريح بعد الاجتماعات - عن توقف الدروس بعد الظهر في المدارس الرسمية لغير اللبنانيين عملا بمبدأ المساواة، وذلك بعد قرار مماثل بوقف الدروس في الفترة الصباحية للطلبة اللبنانيين لحين التوصل إلى حل لمسالة التعليم.