الثلاثاء 28 مايو 2024

أول أكاديمية رقمية في مصر لتنمية مهارات العاملين بالقطاع المصرفي والمالي

بنك مركزي

اقتصاد11-1-2023 | 12:35

سناء مصطفي

في إطار استراتيجية البنك المركزي المصري للتكنولوجيا الماليةوالابتكار،التي تهدف إلىتحويل مصرإلىمركز لصناعة التكنولوجيا المالية عربيًا وأفريقيًا؛ وموطنًا للجيل القادم من كوادرالتكنولوجيا المالية بما يتوافق مع رؤية مصر الرقمية 2030؛ فقدأطلقت مبادرة "فنتكإيجيبتFinTech Egypt"- التابعة للبنك المركزي، أول أكاديمية رقمية فيمصر"Digital Academy"، متخصصة في تنمية المهارات التقنية والفنية والتكنولوجية،موجهةللعاملين في القطاع المصرفي والمالي، وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

يأتي ذلكاتساقًا مع جهودالبنكالمركزي المصري،الراميةلبناء وتطوير كوادر التكنولوجيا المالية، باعتبارهم الركيزة الأساسيةلتحقيقالاستراتيجيةالمشار إليها، وبما يسهم في تعزيز الشمولالمالي،وخلق فرص عمل جديدة للشباب في هذا المجال الواعد.

 

ويستهدف البنك المركزي المصري أن تصبح الأكاديمية مركزًاللتميزفيمجالالتكنولوجياالمالية، وأساسًا قويًا لصقل المهارات المهنيةللعاملين بالقطاع المصرفي والمالي وقطاعالتكنولوجيا المالية،بما يمكنهم من أداء الأعمال والوظائف المطلوبة منهم بكل كفاءة واحترافية،وكذلك مواكبة التحول الرقمي والتطورالتكنولوجي المتسارع، وما يتبعه من تَغّيُّر نماذج الأعمال وسلوك العملاء. وستتيحالأكاديميةالجديدة برامج تدريبية معتمدة عالميًا،تقدم سواء افتراضيًاأوحضوريًا،على أن تطلق أولي أعمالها ببرنامجها التجريبيفيالربع الأول من عام 2023،وهو البرنامج التدريبي للابتكار "Innovator Programme"، وذلك بالتعاون معالمعهد المصرفي المصري "EBI"،وشركة"CFTE" (Centre for Finance, Technology and Entrepreneurship) ".

 

والبرنامج التدريبي للابتكار-هوبرنامجمكثف مدته 6 أشهر-يتيحالفرصةللتعلم من أفضل الخبرات في مجال التكنولوجيا المالية، بحيث يحصل المتدربون على المعرفة الأساسية للموضوعات المتعلقة بالتكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي،والخدمات المصرفية المفتوحة،والمدفوعات الرقمية،. ويشتمل البرنامج التدريبي للابتكارأيضًا، على ورش عمل من خلال بث مباشر عبر الإنترنتمقدمةمن أكاديميين متخصصين، وكبار خبراء الصناعة محليًا وعالميًا،علىأنيعقبهذاالبرنامجسلسلةبرامج تدريبية أخرى خلال الشهور القليلة المقبلة، تشمل العديد من التخصصات في التكنولوجيا الماليةوالموضوعات الحيوية ذات الصلة. وجدير بالذكر أنالبنكالمركزي المصري،أطلق خلال السنوات القليلة الماضية العديد من المبادرات التي تستهدف دعم الكوادر الشابة ورفع مستوى الوعي المالي الرقمي في المجتمع، كان من أبرزها مبادرة "FinYology" التي تم إطلاقهافي فبراير2020،بالتعاون مع المعهد المصرفي