الثلاثاء 14 مايو 2024

خبراء اقتصاد: نشهد ارتباك شديد لم نشاهده من قبل للجنيه أمام الدولار

سعر الدولار

اقتصاد11-1-2023 | 19:10

أنديانا خالد

كشف خبراء الاقتصاد عن أسباب تذبذب الجنيه اليوم أمام الدولار خلال ساعات قليلة، فقد ختم سعر الدولار اليوم على تراجع بعدما كان هناك تذبذب كبير في الأسعار على مدار اليوم، فقد وصل إلى أعلى نقطة له وهي 32.05 جنيه للشراء، والبيع 32.10 جنيه، ولكن خلال 30 دقيقة، هبط مرة واحدة ليسجل نحو 29.70 جنيه للشراء، والبيع 29.80 جنيه.

أرجع الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للنقل البحري، سبب تذبذب أسعار الدولار اليوم أمام الجنيه، إلى اجتماع صندوق النقد الدولي، الذي ناقش إجراءات الإصلاح الاقتصادية، وأعلن الصندوق عن استمرار هذه الإجراءات لمدة تصل إلى 4 سنوات، بالإضافة إلى تأكيده على استخدام السقف المرن وعدم تدخل البنك المركزي في آلية تحديد سعر الصرف إلا في حالات التقلبات المفرطة، الأمر الذي أدى إلى ارتباك سوق العملات اليوم.

وأضاف أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للنقل البحري، في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن  الفترة الحالية تشهد ارتباك شديد لم يشهده الجنيه المصري من قبل، لذا من الصعب أن يكون هناك أي توقعات بشأن ماذا سوف يحدث خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الفترة الحالية صعبة للغاية، ففي السابق عندما كان يتم تحرير سعر الصرف كان يتبعه ارتفاع في أسعار الدولار أمام الجنيه، أما اليوم شهدنا فقدان قيمة الجنيه بنسبة 30% خلال ساعات.

ومن جانبها أوضحت محللة سوق المال، حنان رمسيس، أن تحرير سعر الصرف جاء من أجل حث الأشخاص التخلي عن العملة الأجنبية الدولار الأمريكي، وذلك من خلال جعل الدولار للعرض والطلب، مشيرة إلى أن هذا من الوارد أن يجعل هناك نقطة أو سعر يتفق عليه.

وأضافت في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن تحرير سعر الصرف جاء نتيجة عدم توافر الدولار بحجم كبير في البنوك المصرية، إلا أنه كان متوافر مع المتعاملين، مؤكدة أن تحرير سعر الصرف سوف يجعلهم يتخلون عن الدولار.

وطالبت بضرورة تحويل تجارة العملة في السوق السوداء قضية أمن دولة، وذلك من أجل السيطرة على أسعار الدولار، مشيرة إلى أن في حالة وجود التقاء بين العرض والطلب دون تدخل متلاعبين سوف يكون هناك استقرار في سعر الدولار.

فيما توقع سيد خضر، الخبير الاقتصادي، أن يكون هناك مزيدا من ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، ربما يصل إلى 35 جنيها خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة الانتقال من سياسة تعويم الجنيه إلى سياسة سعر الصرف المدار، مما أضر كثيرا بالعملة المحلية، حيث سيؤدي إلى تراجع قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وأضاف الخبير الاقتصادي خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن تذبذب أسعار الدولار من الممكن أن يؤدي إلى أعباء اقتصادية كبيرة على المواطن خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن سياسة صندوق النقد الدولة صعبة للغاية، فخلال ساعات قليلة ارتفع سعر الدولار من 27 جنيها إلى 30 جنيها.

ختم سعر الدولار اليوم على تراجع بعدما كان هناك تذبذب كبير في الأسعار على مدار اليوم، فقد وصل إلى أعلى نقطة له وهي 32.05 جنيه للشراء، والبيع 32.10 جنيه، ولكن خلال 30 دقيقة، هبط مرة واحدة ليسجل نحو 29.70 جنيه للشراء، والبيع 29.80 جنيه.

أسعار الدولار اليوم
وسجلت أسعار الدولار اليوم في ختام التعاملات، في البنك المركزي نحو 29.63 جنيه للشراء، أما البيع سجل 29.76 جنيه، بينما في البنك الأهلي سجل 29.75 جنيه للشراء، أما البيع سجل 29.80 جنيه، أما في بنك مصر سجل نحو 29.75 جنيه للشراء، والبيع 29.80 جنيه.

Dr.Radwa
Egypt Air