الثلاثاء 21 مايو 2024

اليابان تبدأ بناء قاعدة جديدة لقوات الدفاع الذاتي في جزيرة غير مأهولة

اليابان

عرب وعالم12-1-2023 | 10:38

دار الهلال

أفادت وزارة الدفاع اليابانية اليوم الخميس بأنها بدأت أعمال بناء قاعدة لقوات الدفاع الذاتي في جزيرة غير مأهولة في محافظة جنوب غرب البلاد، وذلك في إطار خطة لنقل التدريبات العسكرية باستخدام طائرات مقاتلة على حاملة طائرات أمريكية.

ووفقا لوكالة أنباء كيودو اليابانية، فإنه من المتوقع أن يستمر العمل في بناء القاعدة أربع سنوات وذلك في جزيرة ميج في كاجوشيما، حيث ستقوم الوزارة أولا ببناء مدرجات ومرافق تخزين الذخيرة، وسيمهد المشروع الطريق لنقل موقع تدريب الطائرات المقاتلة الأمريكية من جزيرة إيووتو في المحيط الهادئ، على بعد حوالي 1250 كيلومترا جنوب طوكيو.

وقال هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، اليوم، إن القاعدة الجديدة ستكون "لا غنى عنها" لحاملات الطائرات الأمريكية للعمل باستمرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

جدير بالذكر أن واشنطن طلبت من طوكيو إعداد موقع أكثر ملاءمة ودائم للتدريبات، وأصبحت جزيرة ميج (التي تقع على بعد حوالي 400 كيلومتر جنوب إيواكوني) موقعا مرشحا بموجب اتفاقية إعادة التنظيم العسكرية الأمريكية بين اليابان والولايات المتحدة في عام 2011.

واتفق كبار مسؤولي الخارجية والدفاع في اليابان والولايات المتحدة على أن القوة المتنامية للصين تشكل "التحدي الاستراتيجي الأكبر" في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وما ورائهما، وتعهدوا بتعزيز الردع وكذلك توسيع نطاق المعاهدة الأمنية في الفضاء.