الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 13 يناير.. ميلاد حسين رياض ووفاة مديحة كامل

حسين رياض

تحقيقات13-1-2023 | 01:11

أماني محمد

يوافق اليوم 13 يناير، ذكرى ميلاد الفنان حسين رياض والفنان منير مراد وكذلك ذكرى ميلاد الأديب الراحل بهاء طاهر صاحب روايات شهيرة منها خالتي صفية والدير وواحة الغروب، كما تحل اليوم ذكرى رحيل اثنين من نجوم الفن في مصر والعالم العربي، هما مديحة كامل ومنصور الرحباني.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1610 - جاليليو جاليلي يكتشف القمر الرابع لكوكب المشتري باستخدام المنظار، بعد 6 أيام من اكتشافه الأقمار الثلاثة الأولى.

 

1785 - صدور العدد الأول من صحيفة ذي تايمز اللندنية على يد الصحفي البريطاني جون وولتر، وكانت تحت اسم "ديلي يونيفيرسال ريجستر"، إلا أنها سمت بالتايمز في عام 1788، وهي الآن من أشهر الصحف الأمريكية على مستوى العالم.

1794 - الكونجرس الأمريكي يغير علم الولايات المتحدة ويجعله مكونًا من 15 نجمة و15 خطًا.

1902 - عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ينتصر في معركة الرياض ويعلن تأسيس الدولة السعودية الثالثة.

1908 - الفرنسي هنري فارمان يصبح أول طيار في أوروبا يقوم بجولة قصيرة بمسافة كيلومتر بالطائرة، ويعود إلى النقطة التي انطلق منها.

1924 - إعلان فوز حزب الوفد بأول انتخابات برلمانية في مصر، باليوم التالي لإجراء الانتخابات، وأسفرت عن تشكيل سعد زغلول لأول وزارة مصرية خالصة وعرفت باسم "وزارة الشعب".

1930 - ظهور سلسلة الأفلام الكارتونية ميكي ماوس لأول مرة.

1943 - الزعيم الألماني أدولف هتلر يعلن الحرب الشاملة على الحلفاء.

1958 - 9000 عالم من 43 دولة يطالبون الأمم المتحدة بحظر التجارب النووية.

1964 - القاهرة تستضيف مؤتمر القمة العربي الأول والذي استغرق أربعة أيام، بدعوة من الرئيس المصري جمال عبد الناصر، لبحث التحركات الإسرائيلية على الجبهة السورية.

1979 - آية الله الخميني يعلن من باريس تشكيل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية، بهدف إسقاط شاه إيران محمد رضا بهلوي.

1986 - إسرائيل توافق على التحكيم بشأن مسألة طابا المختلف على سيادتها مع مصر، وأسفرت هذه الجهود عن إثبات مصرية طابا واستردادها بعد معركة تحكيمية ودبلوماسية كبيرة.

1991 - أمين العام الأمم المتحدة خافيير بيريز دي كويلار يلتقي الرئيس العراقي صدام حسين في بغداد، لتفادي اندلاع حرب بالخليج بسبب غزو العراق للكويت.

1995 - كبرى الأحزاب الجزائرية والتي مثلت أكثر من 80% من الناخبين في انتخابات 1991 تعقد مؤتمرًا في العاصمة الإيطالية روما وتعلن العقد الوطني الذي يمنع الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها بواسطة العنف وينص على حل سياسي لأزمة الجزائر، إلا أن السلطة الجزائرية رفضت الإعلان الذي كان بين موقعيه الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة واعتبرت ذلك تدويلًا للمشكلة.

2016 - انتخاب البرلمانية خديجة عريب لتولي منصب رئاسة البرلمان الهولندي، لتصبح أول عربية ومسلمة في هذا المنصب.

2021 - مجلس النواب الأمريكي يتهم دونالد ترامب بالتحريض على التمرد، في دعوى ثانية لعزله، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يتعرّض للعزل مرتين.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1900 - حسين رياض، الفنان القدير، امتد نشاطه الفني ما يقرب من 46 عامًا، ظهر خلالها في نحو 320 فيلمًا و240 مسرحية و150 عملًا إذاعيًا و50 عملًا تلفزيونيًا، من أشهر مسرحياته " عاصفة على بيت عطيل – تاجر البندقية- لويس الحادي عشر –أنطونيو وكليوباترا"، وظل يعمل في السينما حتى بلغ عدد أفلامه نحو 320 فيلمًا، تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطي والعمدة ورجل الأعمال من بينها السبع بنات وآه من حواء وإسلاماه.

1920 - منير مراد، الملحن والفنان الراحل وهو شقيق الفنانة ليلى مراد، تميز في مجال التلحين للأغنيات الخفيفة والمرحة، وكون أكثر من دويتو مع كل من الفنانة شادية، والفنان عبد الحليم حافظ، قام في بداية حياته ببطولة عدد من الأفلام السينمائية، كان أشهرها "نهارك سعيد"، ومن أبرز أغنياته "ماحدش شاف" توفي منير مراد في 17 أكتوبر 1981 عن عمر يناهر 59 عامًا إثر إصابته بأزمة قلبية.

1935 - بهاء طاهر، روائي قدير، ينتمي إلى جيل الستينيات، منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب، ومن أشهر أعماله أيضا خالتي صفية والدير، والذي وافته المنية في 27 أكتوبر 2022 الماضي عن عمر يناهز 86 عاما.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1997 - مديحة كامل، النجمة المصرية، بدأت مشوارها الفني بعام 1964 بأدوار صغيرة في السينما والمسرح، حصلت على دور البطولة أمام الفنان فريد شوقي في فيلم 30 يوم في السجن في أواخر ستينيات القرن العشرين، ومن أبرز أعمالها الصعود إلى الهاوية مع الفنان محمود ياسين، والعفاريت مع الفنان عمرو دياب، ارتدت الحجاب واعتزلت العمل في المجال الفني، أبريل 1992، وكان آخر أفلامها "بوابة إبليس"، وتوفيت عن عمر ناهز 48 عامًا.

2009 - منصور الرحباني، موسيقي لبناني، وهو واحد من اثنين شكلوا في تاريخ الموسيقى العربية ما عرف بالأخوين رحباني مع شقيقه عاصي الرحباني، حيث قدما الكثير من المسرحيات الغنائية، وقد كانت فيروز هي البطلة المطلقة في جميع مسرحياتهم، وتوفي عن عمر ناهز 83 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa