الخميس 9 مايو 2024

جروسي يزور أوكرانيا الاسبوع المقبل

رافائيل جروسي

عرب وعالم13-1-2023 | 21:33

دار الهلال

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن المدير العام رافائيل جروسي سيتوجه إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل، حيث سيزور محطات الطاقة النووية ضمن جهود نشر الخبراء.

وذكرت الوكالة في بيان لها اليوم الجمعة: "سيكون المدير العام رافائيل ماريانو جروسي في أوكرانيا الأسبوع المقبل لإقامة حضور مستمر لخبراء السلامة والأمن النوويين في جميع مرافق الطاقة النووية في البلاد".

وأضافت أن ذلك يعزز بشكل كبير جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمساعدة في منع وقوع حادث نووي خلال الصراع العسكري الحالي.

وأوضحت الوكالة أن فريقا جديدا من ثلاثة خبراء تابعين لها وصل إلى محطة /زابوروجيه/ النووية هذا الأسبوع ليحل محل الفريق السابق الذي كان هناك منذ عدة أسابيع.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا هو خامس فريق تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الموقع منذ إنشاء بعثة الدعم والمساعدة إلى زابوروجيه (إيسامز) في الأول من سبتمبر الماضي".

وقالت الوكالة إن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيلتقي أيضا بالمسؤولين في كييف خلال زيارته لأوكرانيا لمناقشة إنشاء منطقة أمان حول محطة الطاقة النووية.

من جانبه قال جروسي :"ما زلت عازما على جعل منطقة الحماية التي تشتد الحاجة إليها حقيقة واقعة في أقرب وقت ممكن وتحرز مشاوراتي مع أوكرانيا وروسيا تقدما، وإن لم يكن بالسرعة المطلوبة، وما زلت آمل أن نتمكن من الاتفاق والتنفيذ قريبا".

Dr.Radwa
Egypt Air