الجمعة 17 مايو 2024

«الأزمات الدولية.. رؤى استشرافية» إصدار العدد الجديد من مجلة السياسة الدولية

غلاف المجلة

ثقافة15-1-2023 | 22:00

بيمن خليل

أصدرت مجلة السياسة الدولية، التابعة لمؤسسة الأهرام، عددها الجديد "رقم 231"، الخاص بشهر يناير لهذا العام 2023، حيث تناولت مجموعة من المقالات والملفات المهمة لعدد كبير من كبار الكُتّاب.

 

وتناول ملف العدد (الأزمات الدولية.. رؤى استشرافية)، كما تناولت الدورية في قسم التطرف والإرهاب (أسلحة الإرهاب)، كما سلط القسم الاستراتيجي والعسكري الضوء على (التوازن العسكري بعد الأزمة الروسية – الأوكرانية).

 

وكتب أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلتي السياسة الدولية والديمقراطية، في افتتاحية العدد مقالًا تحدث فيه عن «مرتكزات الخطاب المصري وفاعلية التأثير الدولي».

 

وتضمنت المجلة «قراءة في مستقبل النظام الدولي» بقلم السفير محمد أنيس سالم، و«الصين والولايات المتحدة: الحدود الفارقة بين التنافس والتعاون» للدكتور محمد كمال، و«الصراع الدولي الراهن ومستقبل أمن الطاقة» للدكتور فتحي بولعراس، و«مستقبل الأمن الغذائي في ظل الأزمات الدولية» للدكتورة حنان رجائي، و«مستقبل السياسة الخارجية المصرية في عالم مضطرب» للسفير محمد حجازي.

 

وتناول قسم المقالات 4 مقالات وهم: «المشهد العالمي وحدود القوة في عام 2023»، للدكتور علي الدين هلال، و«في الاقتصاد السياسي لتغيرات المناخ» للدكتور محمود محيى الدين، و«أثر انتخابات التجديد النصفي للكونجرس على العلاقات الدولية» لـ عزت إبراهيم، و« الحرب في أوكرانيا في منظور القانون الدولي» للدكتور إبراهيم السيد رمضان.

 

كما جاء مع العدد ملحق «اتجاهات نظرية.. الذكاء الاصطناعي»، وملحق «تحولات استراتيجية.. العصر الننوي الثالث».

 

وتتضمنت المجلة قسما خاصا بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الدكتور بطرس غالي، المؤسس للمجلة، وأول رئيس تحرير لها، حيث كتب دكتور وحيد عبد المجيد "د. بطرس غالي.. دور تاريخي ونموذج نادر، بينما كتب دكتور أبو بكر الدسوقي "افتتاحيات د. بطرس غالي لمجلة (السياسة الدولية): قراءة تحليلية".