الخميس 16 مايو 2024

تايوان تتعقب 4 طائرات عسكرية صينية و3 سفن حربية

طائرات عسكرية

عرب وعالم16-1-2023 | 12:43

دار الهلال

 تتبعت وزارة الدفاع التايوانية أربع طائرات عسكرية صينية وثلاث سفن بحرية حول تايوان خلال الـ24 ساعة الماضية، حسبما أفادت الوزارة في بيان اليوم الإثنين.

وأوضحت صحيفة "تايوان نيوز" المحلية إنه من بين طائرات جيش التحرير الشعبي الأربع، تم رصد طائرتين مقاتلتين من طراز Shenyang J-16 في الركن الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية، ولم تعبر أي طائرة خط الوسط لمضيق تايوان خلال هذا الوقت. ومن جانبها، أرسلت تايوان طائرات وسفنًا بحرية واستخدمت صواريخ أرضية لمراقبة طائرات وسفن جيش التحرير الشعبي.

وخلال الشهر الجاري حتى الآن، أرسلت بكين 209 طائرات عسكرية و 54 سفينة بحرية حول تايوان. وكثفت بكين العام الماضي من الضغوطات العسكرية والدبلوماسية، ونفذت تدريبات جوية وبحرية حول الجزيرة، وأقنعت بعض الأقاليم التي تدعم تايوان بالتوقف عن ذلك.

جدير بالذكر أن تايوان تتمتع حالياً بحكم ذاتي، على الرغم من أن بكين تعدها إقليما متمردا على سلطة جمهورية الصين الشعبية الكبرى و"لا يجب أن تتمتع بأي نوع من الاستقلال". وتدهورت العلاقات بين الصين وتايوان أكثر منذ تسلم تساي إنج ون، رئاسة تايوان في عام 2016، وتنتمي إلى الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يميل للاستقلال.