الأحد 20 اكتوبر 2024

الموجي الصغير : «جرحوني وقفلوا الأجزاخانات ».. لحن أبي لشكوكو !

17-8-2017 | 19:24

الموجي الصغير في الجزء الثاني من حواره لـ « الهلال اليوم » :

«جرحوني وقفلوا الأجزاخانات ».. لحن أبي لشكوكو !

حوار أجراه – صلاح البيلي

الموجي أول من لحن لسعاد حسني واكتشف قدرتها على الغناء قبل مرحلة « الطويل – جاهين »

عمرو دياب أستاذ جيله .. وهاني أستاذ جيله ..وحميد الشاعري من جيل عمرو وكان لون وحده

شيرين صوت حلو وأنغام وجنات وغادة رجب وكلهن يخضعن لشروط واحتكارات المنتج !

عايدة الشاعر من مدرسة الموجي ولحن لها واقتنع بصوت أنوشكا وقدم لها « تيجي نغني »

عمر خيرت ويحيى خليل عازفان ومؤلفان للموسيقى وليسا ملحنين

عزيزة جلال اكتشاف الموجي ولحن « بتخاصمني حبه وتصالحني حبه » كان أشبه بانفجار !

 

في هذا الجزء الثاني والأخير مع الموجي الصغير يكشف لنا عن المجهول لجيلنا من سيرة الموجي فهو مكتشف سعاد حسني وعزيزة جلال وهو من وضع أكثر من عشرة ألحان لشكوكو وأشهرها « جرحوني وقفلوا الأجزاخانات » وهو أول من قدم محرم فؤاد وفايزة أحمد وقدم العاطفي والشعبي والديني والوطني . وإلى نص الحوار .

 

كيف كانت علاقة الموجي بالمطربات العربيات من سميرة سعيد وعزيزة جلال ولطيفة وأصالة ؟

الموجي مكتشف صوت عزيزة جلال وقدم لها لحن « بتخاصمني حبه وتصالحني حبه » فكسرت به الدنيا وكان أشبه بانفجار وكان شهادة ميلادها ثم قدم لها « إلا أول ما تقابلنا » . وقدم لسميرة سعيد « اكتب اسمك على الرمال وشط الجبايب » وقدم لأصالة « يامنى العين وهات قلبي وروح » وقدم مع لطيفة لحن « افرحي ياعيون » ثم استلمها بليغ حمدي وتألقت معه.

ولكن فايزة أحمد مكتشفها محمد سلطان أليس كذلك ؟

خطأ بل الموجي أول من قدمها في لحن « أنا قلبي إليك ميال » وكسرت به الدنيا قبل أن تلتقي مع سلطان . كما قدم عبد الحليم في « صافيني مرة » قبل كل الناس سنة 1953 والموجي هو من اكتشف موهبة محرم فؤاد ونقله من شارع محمد علي - « شارع العوالم قديما » – إلى عالم الحفلات الرسمية وقدم له « رمش عينه » . وقدم كمال حسني في « ياغالي علي » . وقدم عبد اللطيف التلباني في « برج الجزيرة وروحي معاه » وقدم ماهر العطار في « بلغوه وداب قلبي » وقدم أحمد سامي في « ياحب إيه الظلم ده » وقدم شريفة فاضل في « أمانة ما تسهرني يابكرة » وقدم مها صبري في « قد إيه حبيتك انت قد إيه » ومع هاني شاكر قدمه في «حلوة يادنيا» وكانت شهادة ميلاده . ومع نجاة قدم « أما غريبة » وغيرها ومع وردة قدم «مستحيل وبكدب عليك »

هناك مقولة متداولة تقول إن الموجي قدم هاني شاكر وكمال حسني ليضرب بهما عبد الحليم وقت خصامه معه فما قولك ؟

مستحيل لأن الموجي كان أعرف الناس بصوت حليم وقدراته ويعرف أنه موصل إحساسه للناس وكان توأمه وكل ما هنالك أنه كان إذا اكتشف موهبة ما قدمها وساعدها على النجاح .

ألم يقدم شيئا مع عبد العزيز محمود ؟

لا لأن عبد العزيز محمود كان يلحن لنفسه .

شعبيات الموجي

فما هي أبز شعبيات الموجي ومع من ؟

قدم لكارم محمود « يا انا يا العزال » وقدم لمحمد عبد المطلب « اعطف ياجميل واسأل مرة وحياة حبنا » وقدم لمحمد رشدي « من العين دي حبه ومن العين دي حبه » قبل أن يلحن له ملحن آخر . وقدم مع شفيق جلال مواويل شعبية عن سيناء .

هل لحن لفريد ؟

لا لأن فريد الأطرش كان يلحن لنفسه ولكنه لحن لصباح نحو 60 لحنا من « الغاوي ينقط بطاقيته والحلو ليه تقلان قوي والدوامة ولأه حتى الراجل ده هيجنني » ولحن الموجي لعايدة الشاعر فهي من مدرسته ولحن لليلى نظمي وقدم مع شكوكو أكثر من عشرة ألحان أشهرهم « جرحوني وقفلوا الأجزاخانات » و« كده وإلا فلا » و « إلا كده » ولحن لسيد الملاح « إوعى الخنافس » .

المسرح الغنائي

ما هي الصفحة المجهولة للجمهور عن الموجي الملحن ؟

إسهاماته في المسرح الغنائي حيث قدم نحو خمس عشرة مسرحية غنائية منها « وداد الغازية وليلة العمر والشاطر حسن وملك الغجر وملك الشحاتين » وختم مسرحه الغنائي بمسرحية « الخديو » لفاروق جويدة . وهو من لحن لثلاثي أضواء المسرح « سمير وجورج والضيف » وقدم معهم سعاد حسني في « أخدنا إجازة » و« منتش قد الحب ياقلبي » . والذي لا يعرفه كثيرون أن الموجي هو من اكتشف سعاد حسني قبل أن يتسلمها كمال الطويل وصلاح جاهين فهو الذي قدمها في دويتو مع ماهر العطار « قولي قالت لك إيه أمي » ثم قدمها في « صغيرة على الحب والزواج على الطريقة الحديثة وأميرة حبي أنا » وهو الذي قام بتحفيظها الألحان وقدم صياغة جديدة لألحان سيد درويش . كما لحن لهدى سلطان وحورية حسن .

ما هي أبرز الألحان الدينية للموجي ؟

من أول « الرضا والنور » شعر طاهر أبو فاشا وغناء أم كلثوم و11دعاء دينيا مع عبد الحليم حافظ وكلمات عبد الفتاح مصطفى حتى الغناء الديني مع نجاة ووردة ومحمد ثروت وسوزان عطية .. وعندما اقتنع بأنوشكا قدم لها « تيجي نغني » . وهو نفسه الذي قدم « قارئة الفنجان » وعبد الوهاب وصفه بأنه يقدم كل الألوان وهذا مدح الأستاذ لتلميذه .

من هم أصوات الحاضر برأيك ؟ عمرو دياب أستاذ جيله كما أن هاني أستاذ جيله وشيرين صوت حلو وجنات وتامر حسني وحميد الشاعري ولكن كل هذه الأصوات لا بد أن تجاورهم أصوات الطرب الأصيل مثل هاني وأصالة وأنغام وغادة رجب .

مارأيك في موسيقى عمر خيرت ويحيى خليل ؟

هما عازفان ومؤلفان موسيقيان وليسا ملحنين .

مارأيك في الأغاني المسماة شعبية المنتشرة بالمناطق الشعبية ؟

«أغاني توك توك » ونكات وستمر ولن تعيش وهي خارجة عن الذوق العام والأدب ودخيلة علينا .

ولكنها مسيطرة على الشارع .

كارثة لقصور مطربينا الكبار وتخليهم عن الساحة . كان زمان عدوية يقدم « سلامتها أم حسن » وهو صوت وأغانيه لها معنى فكان عبد الحليم ينزل بـ « رسالة من تحت الماء ويامالكا قلبي وحاول تفتكرني » فيواجه الغناء السوقي بالغناء الراقي وهذا اختفى الأن للأسف !